القائمة الرئيسية

الصفحات

تغرة في ويندوز 10 تؤدي إلى ظهور الشاشة الزرقاء windows 10 bug crash your computer

 نلتقي في تدوينة جديدة على مدونة التعليم المجاني والتي سوف نتعرف فيها على مشكلة جديدة تهدد مستعملي ويندوز 10 والتي تأتي بعد الثغرة الأولى والتي تتبر أخطر بكثير كون أنها تؤدي إلى تدمير القرص الصلب و حذف محتوياته و انهيار النظام بشكل كامل، أما الثغرة الثانية وهي ثغرة اليوم فأقصى ما يمكن أن تؤدي له هو ظهور الشاشة الزرقاء ثم بعدها بدقائق عودة النظام للعمل.
هذه الثغرة الجديدة تطرح العديد من علامات الإستفهام حول قدرة نظام ويندوز 10 على التصدر كون أن هناك أكثر من مليار حاسوب يعمل بهذا النظام، وبالتالي فإن الملايين من الأشخاص الذين لا يتوفرون على آخر التحديث وعلى قدرة على معالجة مثل هذه المشاكل يمكن أن يقعوا ضحية لهذه الأخطاء.
خطأ اليوم جاء نتيجة لإكتشاف أحد المطورين من خارج موقع مايكروسوفت حيث توصل إلى أن هناك بعض الأوامر التي يمكن إعطاؤها للنظام من غير المطورين، بحيث أنه في العادة هذا النوع من الأوامر يقوم المطورون الخصون بمايكروسوفت بإستعماله ولكن إذا وصل مستخدم عادي مثلي و مثلك بتنفيذ هذا الأمر فإن الويندوز لا يستوعب الأمر ويحولك مباشرة نحو الشاشة الزرقاء في وقت قياسي، ومن المفترض بعدها أن تتم إعادة تشغيل الكمبيوتر.
windows 10 bug crash your computer
windows 10 bug crash your computer

هذا الخطأ ببساطة إذا أردنا تعريفه لكن المشكلة الرئيسية هو أنه يمكن لأي شخص أن يقوم بأخذ الكود المسؤول عن الخطأ و وضعه داخل ملف واهائه بصيغة bat. و يجعل له أيقونة في شكل محدد ثم يبدأ في ارساله بشكل عشوائي، و أي شخص سوف ينقر عليه، سوف تظهر له شاشة الموت أو الشاشة الزرقاء Blue Screen.
للاسف هناك عشرات الطرق لإستغلال هذه الثغرة حتى من قبل جميع المستخدمين كون أنها للاسف ما تزال تعمل على نطاق واسع جدا، وهنا يأتي السؤال الذي لا نجد له جوابا، أين هي شركة مايكروسوفت من مثل هذه الأخطاء فعلى الأقل كان حريا بها أن تنزل بعد الترقيعات والتحديثات الأمنية التي بإمكانها اصلاح هذا الخطأ.
للتذكير هذا الخطأ لا علاقة له بمجال الحماية والامن المعلوماتي بمعنى أن برنامج الحماية لا يمكنه حمايتك منه، إنما هو خطأ برمجي في النظام يحتاج إلى ترقيع من داخل النظام لسد هذه الثغرة الخطيرة.
تغرة في ويندوز 10 تؤدي إلى ظهور الشاشة الزرقاء
تغرة في ويندوز 10 تؤدي إلى ظهور الشاشة الزرقاء
كيف أحمي نفسي من ثغرات ويندوز 10 ؟
تبقى النصيحة الذهبية هي عدم النقر على الروابط المشبوهة أو المجهولة المصدر، وعدم تحميل البرامج والتطبيقات الغير موثوقة، كذلك لا تحمل أي برنامج إلا من موقعه الرسمي والرئيسي تجنبا لمثل هذه المشاكل و الأخطاء.
و كما يقال درهم وقاية خير من قنطار علاج، فبدلا من أن تفرمت النظام من جديد وتفقد كل البينات والمعلومات الموجودة على حاسوبك يستحسن بك أن تقوم بتأمين نفسك عبر عدم الانسياق وراء الروابط والتطبيقات والبرامج الغير أمنة، وبالتالي سوف تكون وفرت الكثير من الوقت و المجهود الضائعين في أمور لا طائل من ورائها.
تحذير هام جدا لا تجرب هذه الخطوات التالية على حاسوبك :
الرابط المسؤول عن هذا الخطأ هو:
\\.\globalroot\device\condrv\kernelconnect
فبمجرد نسخه ولصقه في المتصفح والنقر على زر الادخال enter سوف يختفي سطح المكتب وتظهر الشاشة الزرقاء، أو حتى جعله داخل ماف بإمتداد bat.يمكن للمشكلة أن تحصل من جديد، كما أنه يمكن للاخرين من ضعاف النفوس استغلال هذه الثغرة لتخريب حواسيب الاخرين ومحاولة اتلافها.
و الأن نترككم مع الشرح المفصل للتعرف على تغرة جديدة في ويندوز 10 والتي تؤدي إلى ظهور الشاشة الزرقاء windows 10 bug crash your computer، من خلال هذا الفيديو.
فرجة ممتعة. 

أتمنى أن هذا الشرح كان مفيدا لكم، ونلتقي في شروحات ويندوز 10 و تحميل برامج الكمبيوتر وتطبيقات الأندرويد من خلال الفيديوهات والمقالات القادمة على مدونة التعليم المجاني.