القائمة الرئيسية

الصفحات

ماهو معنى الحروف و الأرقام في معالجات انتل intel

معنى الحروف و الأرقام في معالجات انتل هو شيء مهم جدا، حيث أن الكثير من الناس يظنون أن هذا أمر عادي بل هي مجرد أرقام و حروف ليس من ورائها أي فائدة، ماذا يعني حرف Y في المعالج ؟ أو ماذا يعني حرف X في المعالج ؟ ماذا يعني حرف U في المعالج، بل هناك حروف كثيرة، ولكل واحد منها فائدة قد تغير نظرتك للحاسوب بشكل كامل.
يعتبر المعالج أو processor من بين أهم القطع، و المسؤولة بشكل كبير على سرعة تنفيذ العمليات على الحاسوب، لدى فمن الضروري أن تختار أفضل قطعة للجهاز الخاص بك، أما عن الفرق الذي يكون في الحروف التي تأتي بعد اسم المعالج، فهو لا يقل أهمية عن المعالج نفسه، لأنه ببسطة يتحكم في أداء و سرعة المعالج بنسبة تتجاوز 50%.
معنى الحروف و الأرقام في معالجات انتل
معنى الحروف و الأرقام في معالجات انتل

و نتيجة لكل ما سبق ذكره فإنه قبل أن تفكر في شراء المعالج، يجب عليك أن تأخذ بعين الإعتبار ماهو معنى الحروف و الأرقام في معالجات انتل، و كل هذا حتى لا تكون ضحية بعد الأفكار المغلوطة التي تظن أن هذه مجرد رموز لإصدارات أو مكان إصدار هذه المعالجات، حيث أنه على العكس من ذلك له معنى مهم جدا.

ماهو معنى الحروف و الأرقام في معالجات انتل intel

معنى الحروف في معالجات انتل intel

و كما سوف تلاحظون من خلال هذه الصورة فإنها تعتبر مثلا توضيحيا لما هو قادم، فكل ما عليك فعله هو أن تركز قليلا حتى تفهم المعنى الكامل، و الأهم من كل هذا ما يخفيه عنك بائعوا الحواسيب و أجهزة الكمبيوتر.
  1. في الخيار الأول هنا يكون اسم المعالج و هو اسم الشركة المطورة، التي قامت بصناعة و تطوير هذه القطعة.
  2. أما الخيار الثاني فهو يحتوي على ما يتم تسميته في العادة بمعدل العلامة التجارية و كما تلاحظ فهو i7.
  3. و عن الخيار الأخير و الأهم و للأسف يغفل عنه أغلب الناس و هو باللون الأخضر، و مايهمنا فيه هو الرقم الأول وكما تلاحظون فإنه الرقم 8 ومايعنيه ذلك هو أن المعالج من الجيل الثامن، و كلما كان هذا الرقم كبيرا كلما كان المعالج سريعا و الأداء الخاص به فائقا، وهنا تستطيع كسر سرعة المعالج و تشغيل أقوى الألعاب و التطبيقات دون الخوف من أي تشنجات أو تهنيج.
الحروف و الأرقام في معالجات انتل intel
الحروف و الأرقام في معالجات انتل intel

كيف يتم خداعك عندما تشتري معالجا أو حاسوب جديد ؟ 

للأسف الناس تركز على i7  أو i9 و غيرها من هذه الرموز، و تنسى الجيل الخاص بالمعالج و هنا تأتي الخدعة بكل بساطة، فلا تظن أن معالج i7 سيكون أفضل دائما من معالج أقل منه مثل معالجات i3، لأنه إذا كان الرقم باللون الأخضر و هو جيل المعالج أعلى فهذا يعني أن i3 أفضل من i7 في تلك الحالة.
و الخلاصة أن معالج الجيل العاشر سيكون أفضل من معالجات الجيل الثالث حتى لو كان هذا الاخير i7 و الأول i3، و هذا ما يجب عليك أن تأجذه بعين الإعتبار عند شراء أي حاسوب أو معالج جديد.
أظن أن هذه النقطة أصبحت واضحة بشكل جيد، دعونا الأن ننتقل إلى النقطة الموالية، و هي معنى الحروف الموجودة في معالجات انتل، لأنها لا تقل أهمية عن ما شرحناه في أول هذه المقالة.

معنى الحرف U في معالجات انتل

كما تلاحظون من خلال الصورة أسفله أنه يوجد غي اخر اسم معالج انتل حرف U، و هي اختصار ل ultra low power و كما هو واضح فهو للإستعمال منخفض الطاقة، حيث يكون الهدف منها تقليل إستعمال الطاقة للحفاظ على بطارية الحاسوب، و هذا النوع من الحواسيب يكون غير صالح للألعاب و مونتاج الفيديو، و بإختصار لا ينصح إستعمال المهام الثقيلة عليه بشكل كلي.
على أنه يمكنك تشغيل المهام الثقيلة لكنها ستعمل بشكل محدود، كيفما كانت المؤهلات و المميزات التي سيأتي بها الحاسوب الخاص بك.
كيفية معرفة الفرق بين معالجات انتل
كيفية معرفة الفرق بين معالجات انتل

معنى حرف Y في معالج انتل intel

اختصار هذا الحرف extremely low power، وهو أسوء إختيار إذا كنت تبحث عن أداء عالي جدا، كون أن هذا الخيار موجه بالأساس للحفاظ على الطاقة و توفيرها بشكل كبير جدا، لدى فإنا محبي الألعاب و صناعة الفيديو و الجرافيكس ينصحون بالإبتعاد عن هذا النوع من المعالج.
و إذا كنت تستعمل الحاسوب للمهام الخفيفة مثل التصفح، و القراءة ... فإن هذا الخيار مناسب لك بشكل كبير جدا.
معنى حرف Y في معالج انتل intel
معنى حرف Y في معالج انتل intel

معنى حرف QM في معالجات انتل

هو اختصار Quad-core mobile وهو متوفر في الحواسيب المحمولة، كذلك تجدونه في بعض الهواتف، و أداؤه لا بأس به إلا أنه لا يرتقي إلى ماهو قادم من المعالجات التي سوف نراجعها من خلال هذه المقالة.
معالجات انتل
معالجات انتل

معنى حرف K في المعالج 

أفضل معالج للألعاب بشكل ما حيث أنه قابل للكسر، و معناه أنني أستطيع كسر سرعة المعالج بحيث انه سوف يعمل بأداء أكبر مما هو متوقع، و نتيجة لذلك سوف تتمكن من تشغيل كل المهام الثقيلة بسلاسة و كفاءة عالية، و حرف K هو اختصار لكلمة Unlocked وهنا يجب التنويه أنه عند كسر سرعة المعالج فأنت لن تخاف من إحترق المعالج.
إلا أنه يجب التنويه على أن يكون المبرد الخاص بالحاسوب و القطعة المسؤولة عن تزويده بالطاقة يعملان بكفاءة عالية، حيث أنه لابد من مراعاة هذه النقطة حتى تتفادى أي أخطاء أو مشاكل...
معنى حرف K في المعالج
معنى حرف K في المعالج

حرف X في معالج انتل intel

الخيار الأفضل لمن يستطيعون تحمل تكلفة هذا المعالج، التي يمكن إعتبارها مرتفعة إذا ما تمت مقارنتها بباقي المعالجات الأخرى، و تأتي حرف x هنا اختصار xtreme performance processors، و هو معناه الأداء العالي، فيمكن لهذا المعالج أن يصل معك إلى أقصى المراحل بأداء خرافي، و ذلك كيفما صعوبة المهام التي تشغلها عليه.
كما سبق و نوهنا في المعالج السابق فإنه لابد من أن توفر مبرد قوي جدا، إضافة إلى power supply قادر على الإستجابة للسرعة الهائلة لهذا المعالج، و مايعني توفير طاقة كافية لتشغيله بدون أي مشاكل أو أخطاء.
معالجات x
معالجات x

معنى حرف H في المعالج 

إذا كنت ممن يطلبون أداء عالي لكرت الشاشة، فإن هذا المعالج مناسب لك حيث أنه يكون مدمجا مع كرت شاشة بأداء عالي، و هو مناسب للألعاب و لمعالجة الجرافيكس العالي و غيرها من المهام الأخرى الثقيلة التي تتطلب أداء ممتاز، و ستجدون أن حرف H هو للتعبير عن جملة High performance graphics.
 
احسن معالج
احسن معالج

معنى حرف HK في المعالج

تقريبا ليس هناك أي فروقات تذكر بينه و بين المعالج السالف الذك، إلا أن يحتوي على ميزة إضافية و هي إمكانية كسر سرعة المعالج دون الخوف من أي مشاكل أو أخطا ء قد تهدد سلامة حاسوبك، كما سبق التنويه له سابق في هذه المقالة.
معالجات الجيل العاشر
معالجات الجيل العاشر

معنى HQ في المعالج 

هذا المعالج هو تابع من توابع سلسلة H إلا أنه يتميز عنه بمجموعة من الإضافات أبرزها أنه معالح رباعي النواة، بحيث أنه يسمح لك بتشغيل أكبر عدد من المهام الثقيلة على الحاسوب الخاص بك، و HQ اختصار ل High performance graphics,Quad Core
وكما هو واضح فهو معالج قوي و مميز للألعاب و المهمام التي تبطء الكمبيوتر.
ارخص معالج
ارخص معالج

معنى حرف T في المعالجات

هذا المعالج مخصص بالأساس لمن لا يقومون بأي مهام ثقيلة، على سبيل المثال تصفح الانترنت و مشاهدة الفيديوهات... حيث أنه موجه إلى حفظ الطاقة بشكل أساسي، و هو واضح من خلال حرف T و الذي معناه power optimized lifestyle، و يتعتبر مميز للإستعمال الشخصي البسيط، لكنه غير صالح للألعاب و المهام الثقيلة.
معالجات انتل intel
 معالجات انتل intel

معنى حرف F في المعالج

هذا المعالج موجه لمن سوف يقوم بتركيب حاسوب خاص به، حيث أنه منفصل عن كرت الشاشة فليس مدمج مع أي شيء ىخر، وسوف تقوم بشراء كرت شاشة لتركيبه مع التجميعة الخاصة بك، و يعرف هذا النوع من المعالجات طلبا كبيرا في الاونة الاخيرة، كما أن ثمنه منخفضا جدا إذا ما قارنته مع المعالجات الأخرى، و حرف f اختصار ل Requires discrete graphics.
الفرق بين المعالجات
الفرق بين المعالجات

معنى حرف M في المعالج 

هذا أحد أضعف أنواع المعالجات التي يمكن أن تجدها، غالبا لأنه يكون مضمنا مع اللوحة الأم للحاسوب المحمول أو التابلت، و غيرها من الأجهزة المتوسطة، و أداء هذا المعالج ضعيف للغاية و لا ينصح به بشكل كلي، و حرف m هو اختصار لكلمة موبايل
انواع المعالجات
انواع المعالجات

و بهذا نكون قد قمنا بجولة متواضعة في معنى الأرقام و الحروف الموجودة في المعالجات، و نتيجة لذلك سوف تتمكنون من تكوين فكرة و لو مبدئية عن أنواع المعالجات و ماهو أفضل معالج ؟ و ماهو الفرق بين المعالجات ؟ و كيفية اختيار أفضل معالج ؟


نتمنى أن هذه التدوينة قد أفادتكم وإلى لقاءات قادمة ومتجددة على مدونتكم مدونة التعليم المجاني، ومع جديد برامج الكمبيوتر وتطبيقات الأندرويد وجديد الهواتف الذكية وحلول مشاكل البرامج وأنظمة التشغيل.التحميل أسفل هذا الموضوع.