القائمة الرئيسية

الصفحات

الفرق بين hdd و ssd و sshd مميزات و عيوب HDD و SSD و أيهم الأفضل أفضل هارد ديسك للكمبيوتر

 الفرق بين hdd و ssd من بين الأمور التي يحتاج مستخدموا أجهزة الكمبيوتر بمختلف أنواعهم إلى معرفتها و ذلك كون أن هذا الأمر غاية في الأهمية قبل شراء حاسوب جديد، أو التفكير في إضافة هارد ديسك جديد، أو ربما عندما ترغب في عمل تجميعة مخصصة بحاسوب تريد العمل به.
كذلك الفرق بين hdd و ssd و sshd من الأمور التي طرأت في الأونة الآخيرة، لدى لابد من أخذ و لو فكرة بسيطة عنها حتى يتمكن المستخدم من إحسان الإختيار عند محاولة إقتناء أي قرص صلب جديد، و من فرط المعلومات الموجودة على الأنترنت حول هذا الموضوع فإننا سنحاول تلخيص كل هذه الأمور في هذه المقالة و الفيديو الموجود أسفل منها، كذلك سوف نتوقف مع بعض أنواع الأقراص الصلبة و أفضل الشركات المطورة للهاردات في العقود الآخيرة.
الفرق بين الهارد HDD و SSD لا يمكن حصره في نقطة واحدة فقط أو عدة نقط بل لابد من التمييز بين مجموعة من الخصائص المتوفرة في كل واحد منها، لأنك ستجد البعض من الناس يقفز بشكل مباشر إلى إستنتاج نهائي و يقول لك بأن ssd أفضل من hdd و أنه لا مجال للمقارنة بينهما كون أن سرعة ال ssd لا مثيل لها و لا يمكن مضاهتها، و حيث أن السرعة هي عامل حاسم في عمل أجهزة الكمبيوتر فإن المقارنة بين HDD و SSD تكون منتهية لدى عدد كبير من المستخدمين.
الفرق بين الهاردسك ssd و هاردسك hdd يكمن في عدة نقاط مختلفة و متنوعة سوف نحاول طرحها من خلال مجموعة مختلفة من النقاط داخل هذه المقالة حيث أننا سوف نتطرق إلى مميزات و عيوب SSD و كذلك سوف نتوقف قليلا مع مميزات و عيوب HDD ثم نعقد المقارنة بينهما كذلك سوف نضيف إلى كل هذا نوعا جديدا و هجينا و هو sshd، و سوف يبقى للمشاهد الإختيار بنفسه لكي يرى ماهو الأفضل بين كل هذه الأنواع من الأقراص الصلبة.
الفرق بين hdd و ssd و sshd
الفرق بين hdd و ssd و sshd 

ومن بين أكثر الأسئلة شيوعا حول هذا الموضوع نجد الإشكالات التالية :
الفرق بين HDD و SSD.
الفرق بين hdd و ssd و sshd.
الفرق بين Hard Drive و Hard Disk.
الفرق بين hdd و ssd من حيث مساحة التخزين.
الفرق بين ssd و hdd في الألعاب، و ماهو أفضل هارد ديسك للألعاب ؟
مقارنة بين hdd و ssd.
مميزات و عيوب HDD.
مميزات و عيوب SSD.

ماهو HDD و ماهي مميزات HDD ؟

HDD هو إختصار للكلمة الإنجليزية Hard Disk Drive و هو القرص الصلب الأساسي الذي عرفناه مع مختلف الحواسيب سواء الحديثة أو حتى القديمة، و مايزال مرافقا لكل هذه الأجهزة و هو الشكل التقليدي للقرص الصلب الميكانيكي الذي يكون وزنه ثقيلا نوعا ما كون أنه يتوفر في داخل على مجموعة من الأسطوانات التي تبدأ في الدوران فور بدأ تشغيل ذلك القرص، ومع طول الإستعمال يبدأ في عمل أصوات قوية و مزعجة.
مميزات HDD عديدة جدا و نجملها فيما يلي القوة و الصلابة كون أنه في حالته الميكانيكية قادر على تحمل ألاف الساعات المتواصلة من العمل كذلك فإن سعره رخيص جدا إذا ما تمت مقارنته بغيره من الأقراص الأخرى، أفضل خيار لتخزين البيانات و المعلومات الخاصة بك كون أنه في عملية التخزين يمكن يكون أكثر أمانا.
العمر الإفتراضي لل hdd أكثر من باقي الأقراص الأخرى فيمكنه العمل لسنوات طويلة جدا من دون أي مشاكل كبيرة فقط قد تجد بعض البطء مع طول الإستخدام.
مميزات و عيوب HDD و SSD
 مميزات و عيوب HDD و SSD

ماهو SSD و ماهي مميزات SSD ؟

SSD هو إختصار لكلمة Solid State Drive، و هو عبارة عن ذاكرة فلاشية إذا صح التعبير كون أنه لا يحتوي على أي أسطوانت في داخله وهو واضح جدا من خلال معاينة حجمه الصغير جدا، أما بالنسبة للميزات نجد السرعة الكبيرة جدا فإن وقت الإقلاع في حاسوب فيه هارد ديسك ssd هو أسرع بعدة مرات فيمكن لكمبيوتر يعمل بويندوز 11 أن يقلع من 5 إلى 10 ثواني فقط وهو أمر مميز و يفضله الكثير من المستخدمين.
بالنسبة للضجيج فهو شبه منعدم كون أن هذه الأقراص تأتي بذاكرة تعمل بتقنية حديثة عكس الأقراص القديمة، أما و زنه فهو خفيف جدا و لا يكاد يذكر، و يبقى سعره غاليا جدا و مرتفعا نوعا ما فكلما زادت مساحة التخزين ستجد نفسك مطالبا بدفع مبالغ كبيرة جدا، أما إستهلاك الطاقة فلا يكاد يذكر.

الفرق بين HDD و SSD مقارنة HDD و SSD

الفرق بين hdd و ssd و sshd
الفرق بين hdd و ssd و sshd

الفرق في السرعة بين HDD و SSD
SSD أسرع بشكل كبير جدا أما HDD فيبقى بطيء نوعا ما إلا أن هذا البطء لا يظهر بشكل مباشر، و لكن مع طول الإستعمال و الإستخدام و القيام بمجموعة من المهام الثقيلة على الحاسبة الخاصة بك، سوف تلاحظ أنه بطيء و خاصة عند تثبيت نظام ثقيل و يستنزف الموارد مثل ويندوز 11 لدى تنصح شركة مايكروسوفت بتثبيت نظامها الجديد على أقراص sdd.
الفرق بين hdd و ssd من حيث الثمن
ثمن hdd يبقى مميزا جدا فيمكنك إقتناء هارد ديسك 2 TB نوع HDD بثمن 50 إلى 70 دولار أقل أو أكثر من السعر المقترح بحسب الشركة المطورة، حيث أن هناك أثمنة أرخص بكثير من ذلك.
ثمن SDD يبقى مرتفع إنطلاقا من 200 دولار و صولا إلى 220 دولار صعودا و نزولا الأمر يعتمد على الشركة المطورة و المتجر الذي سوف تقتني منه، إلا أنه على كل حال مرتفع الثمن إذا ما تمت مقارنته ب HDD.
الفرق بين SSD و HDD من حيث إسترداد و إستعادة البيانات المحذوفة
هنا SSD أسرع من 3 إلى 5 مرات من HDD فيما يخص إستعمال برامج إسترجاع الملفات المحذوفة، فإذا كان الأمر سوف يستغرق 6 ساعات لإسترداد البيانات على SSD فإنه يمكن أن يصل إلى 20 أو حتى 24 ساعة على القرص الصلب من نوع HDD.
مقارنة HDD و SDD في إستهلاك الطاقة 
HDD كما سبق التنويه إليه يعتبر قرص ميكانيكي في داخل عدة أسطوانات تبدأ في الدوران الأمر الذي يعني إستهلاكا أكثر في الطاقة من SSD، و وهو أمر بديهي جدا و لكنه ليس بذلك الإستهلاك المفرط الذي يعتقد البعض.
مقارنة HDD و SSD من حيث العمر الإفتراضي
العمر الإفتراضي لل HDD أكبر من SSD فهذا الآخير عرضة للتلف أكثر من HDD إلا أن هذا الأمر ليس على المطلق بل يبقى الأمر راجع إلى طبيعة الإستعمال و نوع الشركة المطورة لهذا الهارد ديسك، كذلك للمستخدم حيث أنه قد يكون للإستعمال الخطأ دور كبير في تلف أحدهما قبل الآخر لدى فهذه النقطة من خلال تجربتي الشخصية و ليس لها أي علاقة بإحصائيات و أرقام ثابتة فقد تجد البعض يقول عكس هذا الأمر تماما.
مقارنة HDD و SSD من حيث الوزن
hdd أثقل فهو قر ص ميكانيكي قد يصل حتى 1 KG للقرص الواحد، أما SSD فيمكن أن لا يتجاوز 100 G الأمر قد لا يكون مهما للبعض لكنه يشكل فرقا كبيرا جدا.
الفرق بين مساحة التخزين في HDD و SSD
قبل عدة سنوات كان HDD يتفوق بشكل كبير، لكن الأن هناك أقراص SSD تصل حتى 100 TB تقريبا بثمن يصل حتى 40 ألف دولار أمريكي كذلك هناك بمساحة 50 و 20 TB و بأثمنة مختلفة و هي مرتفعة و مكلفة جدا و لا يتصور أن يشتريها المستخدم العادي، و إنما في الغالب يتم إستعمالها في شركة الإستضافات و غيرها من الشركات الأخرى.

ماهو الأفضل HDD أم SSD ؟

أظن أنه لابد أنك عند قراءة المقالة فلن تكون في حاجة إلى أن أخبرك بجواب لهذا السؤال، لكن في رأي شخصي فإنه لابد من الجمع بينهما في حاسوب واحد، و بالنسبة لل ssd سوف تخصصه لتنصب عليه نظام التشغيل الخاص بك، أما hdd فيمكنك إستعماله كوحدة تخزين للبيانات الخاصة بك بمختلف أشكالها، و بهذا سوف تجعل نظام التشغيل و الألعاب و البرامج سريعة كون أنها تعمل على قرص sdd و وسوف تستفيد من مساحة كبيرة بثمن رخيص جدا و هي hdd لكي تحفظ عليها البيانات الخاصة بك.
ماهو الأفضل HDD أم SSD
ماهو الأفضل HDD أم SSD 

ماهو sshd ؟

هذا نوع جديد و هجين يجمع بين sdd و hdd و هو إختصار لكلمة solid state hybrid drive، و هو في العادة يأتي على شكل هارد hdd في أغلب و معظم المساحة الخاصة به و لكن مع ذاكرة ssd يمكن تختلف مساحتها من 8 إلى 16 إلى 32 GB، و عند تثبيت نظام التشغيل الخاص بك على هذا النوع من الأقراص الصلبة فإن نظام التشغيل هو من يختار كيفية تدبير هذه المساحة بحيث يخصص لكل جزء منها عمل مخصص و هذا سوف يظهر لك عند مراجعة مدير الأقراص.
و الأن نترككم مع الشرح المفصل لماهية الفرق بين hdd و ssd و sshd مميزات و عيوب HDD و SSD و أيهم الأفضل أفضل هارد ديسك للكمبيوتر، من خلال هذا الفيديو.
فرجة ممتعة.

 


إذا كان لديكم أي أسئلة أو إشكالات يمكنكم مراسلتنا على مواقع التواصل الإجتماعي أو ترك تعليق أسفل الفيديو في اليوتيوب، و إلى لقاء قادم مع شروحات جديدة على مدونة التعليم المجاني، في كل ما يخص التكنولجيا و أنظمة التشغيل و جديد برامج الكمبيوتر و تطبيقات الأندرويد و الهواتف الذكية.