القائمة الرئيسية

الصفحات

ما هو الفرق بين البرامج المفتوحة المصدر والبرامج المغلقة المصدر وأيهما أفضل ؟

ما هو الفرق بين البرامج المفتوحة المصدر والبرامج المغلقة المصدر وأيهما أفضل ؟

بسم الله الرحمن الرحيم.
 نلتقي من خلال تدوينة جديدة على مدونة التعليم المجاني، حيث سوف نتعرف فيها على معلومات جد مهمة عن البرامج المفتوحة المصدر، وكذلك نتعرف على البرامج المفتوحة المصدر، وهذا الموضوع من المفترض أنه سوف يطرح أسئلة كثيرة في دهن المختصين في التقنية ومجال المعلوميات، من قبيل.
ماهي البرامج المفتوحة المصدر ؟ وما هي البرامج المغلقة المصدر؟ وما هو الفرق بين البرامج المفتوحة المصدر والبرامج المغلقة المصدر؟ وأيهما أفضل البرامج المفتوحة المصدر أم البرامج المغلقة المصدر.
لدى ولإحتارم التسلسل المنطقي لهذه الأسئلة سوف نبدأ في تعريف ماهي البرامج المفتوحة المصدر ؟
ما هو الفرق بين البرامج المفتوحة المصدر والبرامج المغلقة المصدر وأيهما أفضل ؟
ما هو الفرق بين البرامج المفتوحة المصدر والبرامج المغلقة المصدر وأيهما أفضل ؟

شاهد أيضا: تحميل NOX أخف محاكي أندرويد لتنزيل تطبيقات وألعاب الأندرويد على الويندوز

ماهي البرامج المغلقة المصدر ؟
من البداهة أن أي برنامج أو تطبيق يعمل على الكمبيوتر أو على الحاسوب، إلا وقد تم تطويره وبناءه بواسطة لغة برمجية من لغات البرمجة المعروفة، وهذا الأمر يختلف بإختلاف بيئة البرنامج وطبيعة عمله والنظام الذي يعمل عليه.
وبعد أن يقوم المطور بتطوير البرنامج أو التطبيق وجعله جاهزا للعمل، يكون المطور أو الشركة المسأولة عن التطبيق على موعد مع خيارين إما أن تجعل البرنامج مفتوح المصدر أو مغلق المصدر.
ومعنى مغلق المصدر، أي أن المطور لن يقوم بمشاركة الشفر المصدرية للبرنامج بشكل عام مع المستخدمين وباقي المطورين بحيث يستطيعون التعديل عليه وإعادة إخراجه في صيغ جديدة إذا صح التعبير...
وهذه فكرة مبسطة عن البرامج المغلقة المصدر أو التطبيقات المغلقة المصدر.
شاهد أيضاأفضل 10 لغات برمجة والتي تدر على أصحابها مداخيل عالية مع مواقع لتعلمها
ماهي البرامج المفتوحة المصدر ؟
يمكننا أن نعرف البرامج المفتوحة المصدر بأنها عكس البرامج المغلقة المصدر، فالأشياء تعرف بأضدها، وهذا من ناحية المبدأ والمفهوم العام لمعنى البرمجيات المفتوحة المصدر.
البرمجيات المفتوحة المصدر، هي التي تكون الشفرة المصدرية الخاصة بها متاحة للمطورين بالمجان للوصول إليها والحصول عليها والتعديل عليها كيفما يريدون، بل وإستعمالها في تطوير برامج وتطبيقات جديدة بناء عليها من دون متابعة بسبب حقوق الملكية أو الطبع والنشر.
وكمثال على هذا نجد متصفح جوجل المسمى بمتصفح كروميوم، فهو الأساس الخاص بمتصفح جوجل كروك والشفرة المصدرية الخاصة به متاحة للوصول إليها وكنتيجة لهذا نجد عشرا وعشرات من المتصفحات تعتمد على كروميوم كأساس للشفرة المصدرية الخاصة بها.
ما هو الفرق بين البرامج المفتوحة المصدر والبرامج المغلقة المصدر وأيهما أفضل ؟
ما هو الفرق بين البرامج المفتوحة المصدر والبرامج المغلقة المصدر وأيهما أفضل ؟

ماهو الفرق بين البرامج المفتوحة المصدر والمغلقة المصدر ؟

الفروقات قد لا تكون كثيرة، فأغلب البرامج المفتوحة المصدر مجانية وليس كلها، في حين أن بعض البرامج المغلقة المصدر غير مجانية والبعض الآخر غير مجاني، كما أن البرامج المفتوحة المصدر يصعب تجاوز الحماية الخاصة بها وعمل كراكات لها، وهذا أمر نسبي يختلف من برنامج لآخر، أما البرامج المفتوحة المصدر والتي لا تكون مجانية، فإنه من السهل تجاوزها وعمل نسخ منها أو التعديل عليها ....
ويطلق على البرمجيات المفتوحة المصدر open source software فيحين يطلق على البرمجيات المغلقة المصدر proprietary software.
شاهد أيضاأفضل وأروع المواقع العربية والعالمية التي تساعدك على التعلم عن بعد مع تحصلك على شواهد للتخرج
ماهو الأفضل البرمجيات المغلقة المصدر أم البرمجيات المفتوحة المصدر ؟
من ناحية الأنظمة يأتي نظام الينكس مفتوح المصدر كأفضل نظام تشغيل وأكثره أمانا وهذا قد لا يعجب الكثير من المستخدمين الذين أدمنو إستعمال الويندوز، ولكنه أمر واقع وأكدته التجارب والخبارت.
ومن ناحية البرمجيات فلا يمكن أن نحسم الأمر ونقول بأن البرمجيات المفتوحة المصدر هي الأفضل، قد تكون أفضل للمطورين لأنهم بإطلاعهم عليها سيستفيدون منها في بناء مشاريع خاصة بهم، ولكنها بالنسبة للمستخدمين العاديين ليست بنفس الفائدة...
وربما تبقى الفائدة الكبيرة في البرمجيات المفتوحة المصدر أنها غالبا وليس دائما ما تكون مجانية.
نتمنى أن هذه التدوينة قد أفادتكم وإلى لقاءات قادمة ومتجددة على مدونتكم مدونة التعليم المجاني، ومع جديد برامج الكمبيوتر وتطبيقات الأندرويد وجديد الهواتف الذكية وحلول مشاكل البرامج وأنظمة التشغيل.