القائمة الرئيسية

الصفحات

حل مشكلة ظهور شاشة سوداء ومؤشر الماوس عند تشغيل الكمبيوتر واختفاء سطح المكتب كاملا

 نتوقف اليوم مع شرح جديد لحل مشكلة الشاشة السوداء و مؤشر الماوس عند تشغيل الكمبيوتر، حيث يظهر لك هذا الخطأ بعض الأحيان ولا تستطيع أن تفتح أي شيء على النظام، كما أن باقي الخيارات الأخرى تكون جد محدودة وبالتالي في الغالب قد يلجأ بعض المستخدمين إلى الفورمات وحذف كل البيانات.
في حالة فشل نظام ويندوز فإنه لا يكون قادرا على تشغيل بعض الملفات الأساسية وكذلك عرض تطبيقات سطح المكتب الامر الذي يجعل المستخدم واقفا أمام شاشة سوداء ومؤشر الفأرة يتحرك، مع استحالة قدرته في الغالب على تشغيل أي شيء على النظام.
عدم الدخول الي الويندوز 8.1 وظهور شاشة سوداء مع ظهور مؤشر الفاره قد تكون في ويندوز 10 أو حتى ويندوز 7، على أن الحل يكون واحدا رغم إختلاف هذه الأنظمة في بعض الجزئيات البسيطة.
في الغالب فإن هذا الخطأ هو نفسه في جميع أنظمة التشغيل الخاصة بشركة مايكروسوفت، إلا أنه قد يأتي على عدة أشكال و أنواع مختلفة يمكن أن نذكر من بينها:
حل مشكلة الشاشة السوداء في ويندوز 7 عند بدء التشغيل
ظهور شاشة سوداء عند تشغيل الجهاز ويندوز 10
عدم الدخول الي الويندوز 8.1 وظهور شاشة سوداء مع ظهور مؤشر الفاره.
مشكلة عدم إقلاع الكمبيوتر وظهور الشاشة السوداء.
حل مشكلة الشاشة السوداء في ويندوز 7 بعد رسالة الترحيب.
مشكلة الشاشة السوداء عند تسطيب الويندوز.
مشكلة الخلفية السوداء في ويندوز 10.
حل مشكلة ظهور شاشة سوداء ومؤشر الماوس عند تشغيل الكمبيوتر واختفاء سطح المكتب كاملا
حل مشكلة الشاشة السوداء

قبل أن ندلف إلى أسباب مشكلة الشاشة السوداء مع مؤشر الماوس عند بدأ التشغيل، لا بد أن نفرق بين هذا المشكل و مشكلة الشاشة السوداء المعروفة بظهورها ولكن من دون القدرة على تشغيل الفأرة أو لوحة المفاتيح، حيث أن هناك حلول أخرى لهذه المشكلة يمكنكم مراجعتها من خلال هذه المقالة.

أسباب  ظهور شاشة سوداء ومؤشر الماوس عند تشغيل الكمبيوتر

يمكن أن نعدد أسباب مختلف لهذه المشكلة ولكن أشهرها :
إصابة النظام بفيروسات أو برمجيات ضارة أو خبيثة.
فقدان ملف من ملفات النظام المهمة التي تساعده على الإقلاع.
خطأ من شركة مايكروسوفت لا دخل للمستخدم به.
تثبيت بعض تحديثات ويندوز التي في بعض الأحيان تؤدي إلى أخطاء قاتلة.
تثبيت بعض البرامج الغير متوافقة مع النظام أو برامج غير موثوقة المصدر.

حلول مشكلة  ظهور شاشة سوداء ومؤشر الماوس عند تشغيل الكمبيوتر

الحل الأول : الشاشة السوداء مع مؤشر الفأرة

هذا أبرز حل و أسهلها ولا يحتاج أي برامج أو تطبيقات كلما عليك فعله هو أن تأتي إلى لوحة المفاتيح ثم تنقر دفعة واحدة على ثلاث أزرار وهي :
Ctrl+Alt+delete 
مباشرة بعدها سوف يظهر مدير المهام تنقر عليه حتى يفتح معك أو مايسمى بال Task Manager.
ثم تأتي نحو خيار File و تختار هناك Run New Task سوف تفتح معك.
حل مشكلة ظهور شاشة سوداء ومؤشر الماوس عند تشغيل الكمبيوتر واختفاء سطح المكتب كاملا
حل مشكلة شاشة سوداء مع مؤشر الفأرة ويندوز 10

تكتب فيها الأمر التالي explorer.exe ثم تنقر على Ok سوف تجد أنه اختفت الشاشة السوداء وعاد كل شيء للظهور من جديد بشكل عادي على النظام.
حل مشكلة ظهور شاشة سوداء ومؤشر الماوس عند تشغيل الكمبيوتر واختفاء سطح المكتب كاملا
شاشة سوداء مع الماوس

من المفترض أن هذا أفضل حل حيث يمكن له أن يحل هذا المشكل بشكل كلي ونهائي، فإذا عاودت الشاشة السوداء مع مؤشر الماوس الظهور مرة أخرى كلما عليك فعله هو أن تعيد نفس الحل.

الحل الثاني : مشكلة الشاشة السوداء مع مؤشر الماوس

في بعض الاحيان لا يظهر مدير المهام أو task manager وهذا في غالب الاحيا مؤشر على أن حاسوبك مصاب ببرمجيات ضارة أو خبيثة تمنع إقلاع أي شء وظهور الملفات والايقونات، وهنا سيكون الحل هو أن تستعين بأسطوانة الطوارئ أو أسطوانات الإنقاذ، حيث سوغ تساعدك على حل أهم مشكل الاقلاع، سوف تحملها وتحرقها على فلاشة ثم تقلع منها لكي تتمكن من تجاوز كل الاخطاء التي تواجهك.
في هذه العملية سوف تحتاج إلى حاسوب صديق أو أي حاسوب إضافي عندك حتى تتمكن من القيام بكل ما سبق ذكره بعد أن تكون الفلاشة جاهزة سوف تقلع منها وتبدأ الفحص من داخلها لكي تتخلص من كل البرمجيات الضارة والخبيثة، ومن ثم سوف تتمكن من حل مشكلة الشاشة السوداء وهنا أرشح لكم أسطوانة الإنقاذ Eset 
حل مشكلة ظهور شاشة سوداء ومؤشر الماوس
حل مشكلة ظهور شاشة سوداء ومؤشر الماوس

الحل الثالث : مشكلة الشاشة السوداء واختفاء سطح المكتب

هذا الحل يأتي عبر أسطوانة الويندوز الموجودة عندك، أو حتى أي نسخة ويندوز عندك محروقة على فلاشة يمكنك الاقلاع منها، وعند الوصول إلى خيار تثبيت أو Install سوف تختار هناك اصلاح مشاكل الكمبيوتر أو  Repair your computer، وبعدها سوف يبدأ الويندوز باحثا عن حل لجميع مشاكل إقلاع الويندوز وتوقفه عن العمل ومن بين هذه المشاكل الشاشة السوداء.
black screen with cursor windows 10 no task manager
black screen with cursor windows 10 no task manager 

الحل الرابع : مشكلة الشاشة السوداء مع مؤشر الفأرة

الدخول إلى الوضع الأمن أو مايسمى Safe Mode، حيث تختلف طريقة الدخول إليه من نظام لآخر، و في ويندوز 10 سوف تطفئ الحاسوب وتشغله ثلاث مرات بحيث عندما يحاول أن يقلع النظام سوف توقفه وتعترض عملية الاقلاع، بعد المرة الثالثة سوف يظهر شيء جديد اسمه automatic repair سوف تنتظر حتى ينتهي ثم تختار advanced options ومنها الى Troubleshoot مرة أخرى advanced options ثم Startup Settings ثم Restart.
هنا سوف تنقر على F4 للدخول إلى الوضع الأمن.
black screen with cursor windows 10 safe mode
black screen with cursor windows 10 safe mode
عندما تدخل إلى هنا حاول أن تقوم بحذف آخر تطبيقات أو برامج تبثها وبعدها بدأت المشكلة في الظهور.
و الأن نترككم مع الشرح المفصل لكيفية حل مشكلة ظهور شاشة سوداء ومؤشر الماوس عند تشغيل الكمبيوتر واختفاء سطح المكتب كاملا، من خلال هذا الفيديو.
فرجة ممتعة.
روابط التحميل أسفل هذا الموضوع.
 




نتمنى أن هذه التدوينة قد أفادتكم وإلى لقاءات قادمة ومتجددة على مدونتكم مدونة التعليم المجاني، ومع جديد برامج الكمبيوتر وتطبيقات الأندرويد وجديد الهواتف الذكية وحلول مشاكل البرامج وأنظمة التشغيل.