القائمة الرئيسية

الصفحات

شرح تفعيل خاصية virtualization technology من البيوس حل مشكلة عدم عمل النظام الوهمي و نظام الاندرويد

 مما لاشك فيه أن تفعيل خاصية virtualization technology المسؤولة عن عمل مجموعة من التطبيقات المهمة على نظام الويندوز، تعتبر من بين أهم الأشياء التي يحتاجها مستخدموا أجهزة الكمبيوتر حيث أن تفعيل خاصية الأنظمة الوهمية من البيوس يتيح لمستخدم الحاسوب الوصول إلى مجموعة مختلفة من الامكانيات المتعددة التي لم يكن ممكنا الوصول إليها من ذي قبل.
و بالتالي فإن Enable virtualization Technology يمكن أن تعود بالفائدة على جهاز الكمبيوتر، حيث أن تفعيلها سيمكنك من تشغيل برامج وتطبيقات لم تكن تستطيع العمل بها، كما أنه ليس هناك أي ضرر من تفعيل هذه الميزة على الويندوز حيث أنه من المفترض أنها تكون مفعلة، وقد يكون تم تعطيلها بأي شكل من الاشكال عن طريق الخطأ.
أولا وقبل أن نخوض في مجموعة من الأمور المختلفة في هذا الشرح دعونا نتعرف على جواب لسؤال مهم جدا، الا وهو ماهي Virtualization Technology ؟

ماهي Virtualization Technology ؟

سنحاول تبسيط هذا المفهوم بشكل كبير جدا حتى يستوعبه كل شخص، كما تعلمون من المفترض أن يعطي الكمبيوتر كل موارده وطاقاته لنظام التشغيل الذي يعمل عليه، بحيث لو كنت تعمل على ويندوز فإن كل الهاردوير سوف يكون موجها لنظام الويندوز.
و لكن إذا أردت أن أعمل بنظام وهمي مثل Vmware Workstation أو أعمل بنظام أندرويد أو محاكيات أندرويد ، فمن المفترض أنها سوف تأخذ نفس موارد الجهاز، و هذا غير ممكن نظريا ، وهنا يأتي دور خاصية الانظمة الوهمية التي تعمل على خلق بيئة موازية يمكنك أن تنصب وتثبت أنظمة تشغيل أخرى جنبا إلى جنب مع النظام الحقيقي.
حيث أن تفعيل خاصية الأنظمة الوهمية من البيوس يقوم بنوع ما من أنواع الخداع بحيث يصبح بالإمكان تشغيل عدة أنظمة مختلفة على جهاز كمبيوتر واحد، فمثلا حاسوب فيه ويندوز ولينكي واندرويد وماك ....
وهذا جزء بسيط مما يسمى الحوسبة الإفترضية التي تحتوي على أنواع و أقسام عديدة جدا، والتي تتطور بشكل كبير جدا خاصة في الأيام الآخيرة مع ما يعرفه سوق التكنولوجيا من طفرة.
شرح تفعيل خاصية virtualization technology من البيوس حل مشكلة عدم عمل النظام الوهمي و نظام الاندرويد
تفعيل خاصية الانظمة الوهمية من البيوس تفعيل VT
هذا الأمر يجرنا إلى السؤال الثاني في هذه المقالة، هو كيف أعرف هلى حاسوبي يدعم VT أو خاصية الانظمة الوهمية ؟

كيفية التحقق من وجود خاصية Virtualization في الحاسوب ؟

الامر بسيط جدا وليس فيه أي تعقيدات ويتم بشكل سلس وسهل جدا عبر تحميل برنامج virtualization technology، والذي يمكنك من معرفة هل جهازك يدعم خاصية الانظمة الوهمية أم أنه لا يدعم vt.
بعد أن تحمله ضعه على سطح المكتب ثم نقرتين عليه بزر الفأرة وسوف تجد نفسك أمام ثلاث إحتمالات:
الإحتمال الأول : hardware virtualization is not supported معناه خاصية الأنظمة الوهمية لا يدعمها حاسوبك و كنتيجة منطقية لا يمكن تفعيلها، لأن لا يمكن أن تفعل شيء لا تملكه أصلا.
hardware virtualization is not supported
hardware virtualization is not supported
الإحتمال الثاني : hardware virtualization is supported but is disabled خاصية الأنظمة الوهمية يدعمها الحاسوب الخاص بك، وهذا خبر مفرح لكنها غير مفعلة، لا تقلق ستجد شرح تفعيلها في الفيديو أسفل هذه المقالة.
hardware virtualization is supported but is disabled
hardware virtualization is supported but is disabled
الإحتمال الثالث : hardware virtualization is supported and is enabled خاصية الانظمة الوهمية مدعومة في جهازك، كما أنها مفعلة ولست في حاجة إلى تفعيلها، وبالتالي لست في حاجة إلى مشاهدة الفيديو أسفل هذه المقالة.
hardware virtualization is supported but is disabled
hardware virtualization is supported but is disabled
كيفية تفعيل خاصية الأنظمة في البيوس ؟ كيف يمكنني تمكين الافتراضية (vt) على جهاز الكمبيوتر الخاص بي؟
للاسف هذه الخاصية لا يمكن تفعيلها من داخل نظام الويندوز، وليس هناك برنامج تفعيل خاصية الأنظمة الوهمية، بل لابد من الدخول إلى البيوس Bios حتى تتمكن من تفعيل virtualization technology.
الدخول إلى البيوس من أسعل الامور التي يمكن أن تقوم بها، كلما عليك فعله هو أن تطفئ الحاسوب، وتعيد تشغيله سوف تظهر لك في الاسفل زر البيوس الخاص بك والذي يختلف من حاسوب لآخر حيث يمكن أن يكون F8 أو F10 أو F11 أو F2 أو Delete أو أي زر آخر من الازرار.
شرح تفعيل خاصية virtualization technology
شرح تفعيل خاصية virtualization technology
 ولكي تعرف الزر المناسب لجهازك يمكنك مراجعة هذه المقالة.
عند الدخول إلى البيوس ستجد لوحة في هذا الشكل إبحث عن ADVANSED أو SYSTEM CONFIGURATION و على كل حال قد تجدها تحث أي قائمة أخرى ليست مشكلة هناك ابحث عن virtualization technology أو vt x أو أي اسم يشبه هذه التقنية أو يؤدي نفس المعنى أنقر عليه واجعله Enable، وللانتقال بين هذه الخيارات تستعمل الاسهم الموجودة في لوحة المفاتيح ولتأكيد الاختيار تنقر على زر Enter.
حل مشكلة عدم عمل النظام الوهمي و نظام الاندرويد
 حل مشكلة عدم عمل النظام الوهمي و نظام الاندرويد
واخيرا تنقر على زر ال F10 حتى يقوم بحفظ كل التغيرات التي قمت بها في هذه المرحلة، وعندها سيعيد الكمبيوتر التشغيل.
شرح تفعيل خاصية virtualization technology من البيوس حل مشكلة عدم عمل النظام الوهمي و نظام الاندرويد
تفعيل خاصية الانظمة الوهمية VT من البيوس
 وسوف تذهب إلى نفس البرنامج تجربه مرة أخرى ستجد أن خاصية الأنظمة الوهمية مفعلة على جهاز الكمبيوتر الخاص بك.
حل مشكلة this host supports intel vt-x but intel vt-x is disabled vmware workstation
بالنسبة لي و أنا أعمل ببرنامج الأنظمة الوهمية الغني عن التعريف وعند محاول إقلاغ النظام الوهمي الذي أعمل به ظهرت هذه الرسالة والتي تخبرني  intel vt-x but intel vt-x is disabled ، ومعناه أن خاصية الانظمة الوهمية معطلة في جهاز الكمبيوتر الخاص بي، وبالتالي لن يعمل النظام الوهمي وأنا في حاجة إلى تفعيل هذه الخاصية.
و الأن نترككم مع الشرح المفصل لكيفية تفعيل خاصية virtualization technology من البيوس حل مشكلة عدم عمل النظام الوهمي و نظام الاندرويد، من خلال هذا الفيديو.
فرجة ممتعة.


إلى لقاء قادم بإذن الله، مع تدوينات جديدة، على مدونة التعليم المجاني، في كل ما يخص أنظمة التشغيل والبرامج والتطبيقات، وأخبار التقنية والمعلوميات.