القائمة الرئيسية

الصفحات

ماهو GPU و ماهو CPU وماهو الفرق بين CPU و GPU

ماهو GPU و ماهو CPU وماهو الفرق بين CPU و GPU

بسم الله الرحمن الرحيم.
اليوم نلتقي في تدوينة جديد على مدونة التعليم المجاني والتي من خلالها سوف نتعرف على معلومات مهمة عن العتاد الصلب الموجود في الأجهزة الإلكترونية بمختلف أنواعها وأشكالها، حيث يقوم الكثيرين بالخلط بين CPU و GPU وكثير أيضا لا يعرفون ماهو CPU ؟ وماهو GPU ؟
حيث أنه يبدو من الواجب والضروري على كل مستخدم للكمبيوتر والهاتف وباقي الاجهزة الأخرى أن يعرف ماهو CPU ؟ وماهو GPU ؟ وكذلك يعرف الفرق بينهما، خاصة عندما يريد أن يقوم بشراء جهاز إلكتروني فلابد أن يكون على دراية كاملة ببعض الأمور المهمة عن CPU و GPU.
وفي البداية يجب أن نوضح بأن CPU و GPU لهم علاقة بالأساس بالمعالج الذي يقوم بمعالجة وتسريع العمليات التي تتم على الجهاز كيفما كان نوعه.
ماهو GPU و ماهو CPU وماهو الفرق بين CPU و GPU
ماهو GPU و ماهو CPU وماهو الفرق بين CPU و GPU
ونحاول أن نجيب على هذه الإشكالات والتساؤلات نظرا لأهميتها الكبيرة جدا بالنسبة لكل المستخدمين، وكذلك نظرا لبعض الأسئلة التي تلقيناها على مختلف المنصات الإجتماعية.
شاهد أيضاالشرح المفصل لبرنامج Camtasia Studio 9 من الصفر إلى الإحتراف

أولا : ماهو CPU ؟

ماهو GPU و ماهو CPU وماهو الفرق بين CPU و GPU
ماهو GPU و ماهو CPU وماهو الفرق بين CPU و GPU
كما هو واضح ومبين فإن هذه الكلمة هي إختصار يأتي من اللغة الإنجليزية للكلمات الثلاث التالية Central Processing Unit، وإذا أردنا شرح Central Processing Unit فإننا نقول بأنها وحدة المعالجة المركزية التي تقوم بحساب ومعالجة البيانات والعلميات والتعليمات التي تتم على الجهاز سواء كمبيوتر أو هاتف.
مكان CPU يكون في Motherboard أو اللوحة الأم كما جرت العادة، حيث يتم إعطاء الداتا له عبر الرامات لكي تتم عملية معالجتها وكلما كان المعالج بجودة وسعة عالية ومن شركة معروفة فإن معالجة البيانات على الهاتف والكمبيوتر تتم بشكل كبير جدا، خاصة فيما يتعلق بالألعاب الكبيرة وبرامج وتطبيقات تعديل الصور وصناعة الفيديو التي تتطلب سرعة كبيرة جدا، وبالتالي ضروري يكون عندك وحدة معالجة مركزية من الطراز الرفيع حتى تتجنب التشنجات والتهنيج الذي يعاني منه البعض رغم توفرهم على أقراص صلبة جيدة ورامات كبيرة.
 إلأ أنهم يغفلون دور وحدة المعالجة المركزية التي بدون وجودها بسعة كبيرة تبقى الأمور الأخرى تحصيل حاصل في أغلب الأحيان.
لدى نوصي أي مقبل على شراء هاتف أو كمبيوتر، أن يتأكد من أن المعالج الموجود في الجهاز الذي سييشتريه سوف يفي بالغرض الذي يحتاجه منه حتى لا يكون ضحية لباقي المواصفات التي قد لا تفي بالغرض.
وهذه أفضل المعالجات لسنة 2019
Intel Core i7-9700K 9th Gen
Intel Core i5-8400
AMD Ryzen 5 2400G
AMD Ryzen 3 2200G

شاهد أيضاالإعلان عن توفر دقة 10k تقنية جديدة تتفوق على 4k و 8k

ثانيا : ماهو GPU ؟

ماهو GPU و ماهو CPU وماهو الفرق بين CPU و GPU
ماهو GPU و ماهو CPU وماهو الفرق بين CPU و GPU
كلمة GPU هي إختصار من اللغة الإنجليزية لجملة Graphics Processing Unit التي إذا أردنا أن نبحث لها عن ترجمة إلى اللغة العربية يمكن أن نقول وحدة معالجة الرسوميات التي تقوم بمعالجة وإظهار الرسوميات في مختلف الأجهزة الإلكترونية التي تتطلب وجودها فيها.
وشرح Graphical Processing Unit نحاول أن نقتصر فيه على الأمور الأساسية التي يحتاجها المستخدم من دون أن نقوم بالدخول إلى الأمور الأخرى والتعقيدات التي سوف تطول بنا وفي الغالب فهي تهم المتخصصين بشكل أكبر.
فإذا أردت مثلا أن تشغل لعبة بجرافيكس عالي جدا فيجب أن تكون Graphical عندك ممتازة جداـ أو تريد أن تشغل فيديو بصيغة
4K أو 8K ستجد نفسك مطالبا بوحدة معالج رسوميات متميزة.
كما أن باقي التقنيات الحديثة مثل الفيديوهات والصور ثلالثية الأبعاد وبرامج المونتاج المختصة في صناعة الافلام الإحترافية سوف تحتاج منك GPU ممتاز جدا وإلا سوف تكون تضحك على نفسك وتضيع في وقتك.
لإنك إذا أردت مثلا عمل Rendering أو تصدير لفيديو بجودة 4K مثلا سوف تستغرق ساعات وربما أيام، ولكن إذا كان عندك
GPU ممتاز جدا فإن العملية مسألة دقائق قليلة فقط.
وهذه أفضل كروت الشاشة لسنة 2019
Nvidia GeForce RTX 2080 Ti
Nvidia GeForce RTX 2070 Founders Edition
EVGA GeForce GTX 1660 Ti 6GB
AMD Radeon RX 580 8GB
AMD Radeon RX 570 4GB
شاهد أيضا : شرح برنامج 5KPlayer مميزات خرافية مع شرح كيفية التفعيل

ماهو الفرق بين CPU و GPU ؟

ماهو GPU و ماهو CPU وماهو الفرق بين CPU و GPU
ماهو GPU و ماهو CPU وماهو الفرق بين CPU و GPU
إذا كنت قد قمت بقراءة الأسطر السابقة من هذه المقالة بشكل جيد جدا فإنك سوف تدرك بأن دور كل من المعالج وكارت الشاشة أو دور كل من CPU و GPU متشابه إلى حد كبير جدا، إلا أنه هناك فرق جوهري كبير بين الإثنين ألا وهو أن CPU لديه القدرة على تنفيد الأوامر بسرعة كبيرة جدا فعند النقر على أيقونة ممكن تأخد جزء من 100 جزء في الثانية بالنسبة لمعالج سيريع بينما معالج بطيئ يمكن يأخد 3 أو 4 ثواني أقل أو أكثر بحسب نوعه، حيث أنه يشكل فرقا كبيرا فيما يخص تسريع تنفيد العمليات على الجهاز.
أما GPU فله علاقة أكبر بمعالجة الجرافيكس مما يحيل إلى الفيديوهات والصور والألعاب التي تأتي برسوميات شبيهة بالواقع فهنا ستجد نفسك غير قادر على تشغيل كل هذه الأشياء من دون التوفر على كرت شاشة متميز للغاية.
حاولنا في هذه التدوينة أن نقتصر على بعض الأمور الضرورية وألا نطيل عليكم لأن الأمر يتطلب شرحا أكبر وتعمقا حتى نغطي جوانب الموضوع المترامية والتي لا تقتصر على جزء واحد فقط.
شاهد أيضا : أفضل 7 تطبيقات تحميل الفيديو في هاتف الأندرويد مجانا وتدعم كل المواقع
إلى لقاء قادم بإذن الله، مع تدوينات جديدة، على مدونة التعليم المجاني، في كل ما يخص أنظمة التشغيل والبرامج والتطبيقات، وأخبار التقنية والمعلوميات.