القائمة الرئيسية

الصفحات

أفضل عشرة أوامر في نظام الويندوز وضروري لكل مستخدم معرفتها (الجزء1)

الحمد لله وحده نحمده ونشكره ونستعين به ونستغفره وأشهد أن محمدا عبده ورسوله صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه أجمعين . ربنا لا علم لنا إلا ما علمتنا, إنك أنت العليم الخبير.ربنا لا فهم لنا إلا ما أفهمتنا, إنك أنت  الجوّاد الكريــم ربي اشرح لي صدري ويسر لي أمري واحلل عقدة من لساني يفقهوا قولي.
كثيرا ما نحاول القيام بمجموعة من الأشياء والمهام داخل نظام الويندوز، ويأخد منا هذا وقتا، طويلا، ولكن ربما ما قد لا يعرفه البعض القليل من مستخدمي الويندوز هو أن لأي مهمة على الويندوز إخصار يمكن القيام بها من خلال موجه الأوامر CMD الخاص بالويندوز، وهذا نوعا ما شبيه بما هو مقرر في نظام الينكس.
وهذه الأوامر يمكنكم الدخول لها من خلال Run، وذلك عن طريقة كتابة الأمر في نافذة Run ثم النقر على Ok أو Enter.
وأوامر نظام الويندوز ليس مهمة فقط في كون أنها ستساعدك على إختصار الوقت والوصول إلى مجموعة من الأدوات بشكل سريع، بل أنها سوف توفر لك حلولا مهمة لمجموعة من مشاكل الويندوز، وكذلك ستعطيك أوامر الويندوز خيارات إضافية وطرق لإنقاد النظام عند إنهيار الويندوز أو إصابته بأي برنامج ضار أو خبيث.
واليوم بإذن الله من خلال مدونة التعليم المجاني سوف نستعرض لكم أهم وأفضل أوامر الويندوز لكي تستعملوها، مع شرحنا لأهميتها ودورها الذي يمكن أن تؤديه.

أفضل عشرة أوامر في نظام الويندوز وضروري لكل مستخدم معرفتها (الجزء1)
أفضل عشرة أوامر في نظام الويندوز وضروري لكل مستخدم معرفتها (الجزء1) 
وسوف نقتصر اليوم على أهم وأفضل عشر أوامر للويندوز من خلال (الجزء1) 

أفضل عشر أوامر للويندوز

أمر chkdsk 

هذا الأمر هدفه هو إصلاح بعض مشاكل الأقراص الصلبة، وعمل تحرير لبعض المساحة، ومحاولة جعل الأقراص الصلبة أكثر إستجابة عند النقر عليها.

أمر diskmgmt.msc

عندما تريد أن تخل إلى مكان إدارة الأقراص الصلبة أو disk management فإن هذا يأخد من وقتا طويلا، ولا داعي لذكر ما يجب عليك فعله، ولكن مع الأمر diskmgmt.msc كل ما عليك فعله هو كتابته في Run وسيفتح معك disk management بسرعة ودون أي مشكلة.

أمر taskmgr

كلنا يعرف مدير المهام أو مايسمى windows task manager ودوره الكبير على الويندوز، حيث أنه يحل عددا لا يعد من المشاكل على الويندوز، وفي بعض الأحيان قد لا نستطيع تشغيله بالطريقة العادية لعدة أسباب، هنا يأتي دور الأمر taskmgr.

أمر sysdm.cpl

هذا الأمر يساعدك في الوصول بأقصى سرعة لإعدادات أو خصائص النظام، أو مايسمى system properties والتي تتوفر على إعدادات لا غنى عنها لمستخدمي نظام الويندوز.

أمر OSK

هذا أكثر أمر أستعمله شخصيا على الويندوز، لأني أحتاج كثيرا إلى لوحة المفاتيح الإفتراضية المتواجدة في الويندوز، بشكل كبير،
إذن فالأمر OSK يقوم بمساعدتك على الوصول إلى on screen keyboard بأسرع وقت ممكن.

أمر devmgmt.msc

لكي تصل إلى device manager بأقصى سرعة وتتأكد من أن تعريفات الجهاز منصبة، وفي آخر تحديث، فإنك ستحتاج إلى الأمر
devmgmt.msc.

أمر cleanmgr

لا تحتاج إلى أي برنامج لتنظيف الأقراص الصلبة من المساحة الغير مستغلة، والملفات الزائدة، كل ماعليك فعله، هو أن تدخل إلى
Run وتكتب الأمر cleanmgr ثم تختار القرص الذي تريد تنظيفه وتبدأ العملية في ثواني معدودة.

أمر control folders

هذا الأمر يسمح لك بالدخول مباشرة إلى Folder option التي لا تظهر في بعض الأحين عند الدخول إليها بالطريقة العادية، ويسمح لك Folder option بالتحكم الكامل في ملفات الويندوز وإخفائها أو إظهارها كما تشاء....

أمر control desktop

كثيرا عندما نريد الدخول إلى Personalization وذلك عبر النقر بزر الفأرة الأيمن على سطح المكتب فإننا لا نجد ضمن الخصائص الموجودة هناك، وإذا لم تكن خبيرا في الويندوز فلن تستطيع الدخول ‘لى Personalization ولكن مع الأمر
control desktop ستدخل لها في بضع ثواني.

أمرcompmgmt.msc

بالنسبة ل computer management فإنه أمر مهم على نظام الويندز، وذلك للأدوات الكثيرة التي يحتوي عليها، ويمكنكم الدخول إليه بسهولة في ثواني من خلال الأمر compmgmt.msc.



أتمنى أن ينال الشرح إعجابكم وإلى لقاء قادم بإذن الله ومع شروحات أخرى على مدونة التعليم المجاني.