القائمة الرئيسية

الصفحات

ساهمت التقنيات الحديثة والأدوات المتطورة في تسهيل حياة الأفراد خلال السنوات الأخيرة بأكثر من مجال، الأمر الذي كان له دور فعال وملحوظ في تأدية المهام بشكل أسرع وأكثر دقة، سواء من الناحية العملية أو العلمية، وللاستفادة بشكل أكبر منها عليك البقاء على إطلاع بكل ما هو جديد منها، بحيث يتم إطلاق إصدارات جديدة على نحو يومي تقريباً، أما إن كنت تعمل بمجال ذو صلة، فمن المؤكد أن مواكبة أحدث التقارير والمعلومات حول التطورات التكنولوجية تهمك، ولتحقيق ذلك بإمكانك الحصول على إلكترونيات تساعدك في البقاء على اتصال بالإنترنت عبر تصفح موقع السوق المفتوح الشهير. 
أفضل 8 تقنيات ذكية لعام 2023
أفضل 8 تقنيات ذكية لعام 2023

 أفضل 8 تقنيات ذكية لعام 2023

1- الذكاء الاصطناعي

الذكاء الاصطناعي (AI) هو ُحاكاة عمليات الذكاء البشري بواسطة أنظمة الكمبيوتر، تشمل هذه العمليات التعلم (اكتساب المعلومات وقواعد استخدام المعلومات)، والتفكير (باستخدام القواعد للوصول إلى استنتاجات تقريبية أو محددة)، والتصحيح الذاتي. 

بدأت أبحاث الذكاء الاصطناعي في الخمسينيات من القرن الماضي، وحققت تقدمًا كبيرًا في مجموعة واسعة من التطبيقات، بما في ذلك الألعاب ومعالجة اللغة، والتعرف على الصور والكلام، وأنظمة اتخاذ القرار.

2- الأتمتة

تشير الأتمتة إلى التقنية التي يتم من خلالها تنفيذ عملية أو إجراء دون مساعدة بشرية، يمكن تطبيق الأتمتة على مجموعة واسعة من العمليات والصناعات، بما في ذلك التصنيع والنقل والرعاية الصحية والخدمات المالية. 

يمكن تحقيق ذلك من خلال استخدام تقنيات مختلفة، بما في ذلك الأنظمة الميكانيكية والكهربائية والحاسوبية، وهناك العديد من فوائد الأتمتة، مثل زيادة الكفاءة والإنتاجية، وتحسين السلامة، وتقليل تكاليف العمالة، ومع ذلك، يمكن أن تؤدي الأتمتة أيضًا إلى إزاحة الوظائف والتأثيرات الاجتماعية الأخرى، والتي يجب أخذها في الاعتبار بعناية.

3- سيارات ذاتية القيادة

السيارات ذاتية القيادة، والمعروفة أيضًا باسم المركبات ذاتية القيادة (AVs)، هي مركبات قادرة على استشعار بيئتها والتنقل دون تدخل بشري، بحيث تستخدم مجموعة من التقنيات مثل الكاميرات والليدار والرادار ونظام تحديد المواقع العالمي (GPS) لاكتشاف محيطهم والاستجابة له.

لا تزال تقنية السيارات ذاتية القيادة قيد التطوير وتم تطوير مستويات مختلفة من الاستقلالية لمعالجة تعقيد المهمة، خاصة عندما يتعلق الأمر بالقيادة في بيئات العالم الحقيقي، مثل الطرق الحضرية أو الضواحي أو الطرق الريفية.

تشمل بعض مزايا السيارات ذاتية القيادة تحسين السلامة وزيادة الكفاءة والتنقل وتقليل الازدحام المروري، ومع ذلك، هناك أيضًا تحديات فنية وقانونية وأخلاقية كبيرة يجب معالجتها قبل أن تصبح السيارات ذاتية القيادة حقيقة واقعة، وتشمل هذه القضايا المتعلقة بموثوقية وأمن التكنولوجيا، والإطار القانوني والتنظيمي، والمسؤولية في حالة وقوع حوادث.

4- التطبيقات الذكية

التطبيقات الذكية هي تطبيقات برمجية تستخدم تقنيات الذكاء الاصطناعي (AI) والتعلم الآلي (ML) لتوفير ميزات ووظائف ذكية ومخصصة، يمكنها التكيف والتعلم من سلوك المستخدم وتفضيلاته لتحسين تجربة المستخدم.

تم تطوير التطبيقات الذكية لمجموعة واسعة من الصناعات والمنصات، بما في ذلك الرعاية الصحية والتمويل والتعليم والنقل والتجارة الإلكترونية. تتضمن بعض الأمثلة ما يلي:

المساعدون الشخصيون الأذكياء مثل Siri أو Alexa، يمكنهم الإجابة على الأسئلة وتعيين التذكيرات والتحكم في الأجهزة المنزلية الذكية.
تطبيقات إدارة المنزل الذكية التي يمكنها التحكم في الأجهزة ومراقبتها مثل منظمات الحرارة والإضاءة وأنظمة الأمان.
تطبيقات السفر الذكية التي يمكن أن تقدم توصيات مخصصة وتخطيط المسار بناءً على تفضيلات المستخدم وسلوكه السابق.
تطبيقات تعليمية ذكية يمكنها توفير تجارب تعليمية مخصصة بناءً على قدرات الطالب وتقدمه.

5- الواقع الافتراضي والواقع المعزز

الواقع الافتراضي (VR) والواقع المعزز (AR) هما تقنيتان مرتبطتان يمكن استخدامهما لإنشاء تجارب تفاعلية.

تخلق تقنية الواقع الافتراضي (VR) محاكاة تم إنشاؤها بواسطة الكمبيوتر لبيئة ثلاثية الأبعاد يمكن للمستخدم التفاعل معها باستخدام معدات VR خاصة، مثل شاشة مثبتة على الرأس أو قفازات مزودة بأجهزة استشعار، كما يمكن استخدام الواقع الافتراضي لمجموعة واسعة من التطبيقات، بما في ذلك الألعاب والتعليم والتدريب والعلاج.

من ناحية أخرى، تقوم تقنية الواقع المعزز (AR) بتراكب المعلومات أو الصور الرقمية على رؤية المستخدم للعالم الحقيقي، ويمكن تحقيق ذلك من خلال استخدام جهاز مثل الهاتف الذكي أو الجهاز اللوحي، أو سماعات رأس AR المتخصصة، كما يمكن استخدام الواقع المعزز لمجموعة واسعة من التطبيقات، بما في ذلك الألعاب والتعليم والتصميم والتصنيع والتجارة الإلكترونية.

6- أجهزة كمبيوتر الجيب 

كمبيوتر الجيب، المعروف أيضًا باسم المساعد الرقمي الشخصي، هو جهاز محمول باليد يعمل كجهاز كمبيوتر محمول. عادةً ما يكون له شكل صغير ويمكن حمله بسهولة في الجيب أو المحفظة. 

كانت أجهزة كمبيوتر الجيب شائعة في أوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين وتم تصميمها لاستخدامها كمدير للمعلومات الشخصية، مع القدرة على تخزين واسترداد معلومات الاتصال والمواعيد والبيانات الشخصية الأخرى، كما تمكنوا من تشغيل مجموعة متنوعة من التطبيقات البرمجية مثل معالجات النصوص وجداول البيانات والألعاب.

7- إنترنت الأشياء (IoT)

يشير إنترنت الأشياء (IoT) إلى الشبكة المتنامية من الأجهزة والكائنات الأخرى المضمنة مع أجهزة الاستشعار والبرامج والاتصال، مما يمكنهم من الاتصال بالإنترنت والتواصل مع بعضهم البعض. 

يمكن لهذه الأجهزة جمع البيانات ومشاركتها، ويمكن التحكم فيها عن بُعد، كما يمكن استخدام إنترنت الأشياء لتحسين مجموعة واسعة من الصناعات والتطبيقات، بما في ذلك التصنيع والنقل والرعاية الصحية والمدن الذكية والمنازل والمزيد.

تتضمن بعض أمثلة أجهزة إنترنت الأشياء ما يلي:

منظمات الحرارة الذكية التي يمكن التحكم فيها عن بعد ومعرفة الجدول الزمني الخاص بك. 
الأجهزة الذكية مثل الثلاجات والغسالات التي يمكن التحكم فيها من الهاتف الذكي. 
أنظمة أمان منزلية ذكية يمكنها إرسال تنبيهات وموجز فيديو مباشر إلى هاتفك الذكي. 
الأجهزة القابلة للارتداء التي يمكنها تتبع بيانات اللياقة البدنية والصحة، مثل الساعات الذكية وأجهزة تتبع اللياقة البدنية.

8- حُزم بيانات الجيل الخامس

5G هي الجيل الخامس من تقنية شبكات الهاتف المحمول التي تعد بتوفير سرعات أعلى وزمن وصول أقل وقدرة محسّنة للأجهزة المحمولة وإنترنت الأشياء، وهو مصمم لدعم مجموعة واسعة من التطبيقات، من دفق الفيديو والألعاب إلى الأتمتة الصناعية والسيارات ذاتية القيادة.