القائمة الرئيسية

الصفحات

تثبيت أكثر من نظام تشغيل في كمبيوتر واحد تثبيت اكثر من ويندوز على الكمبيوتر

نعود من خلال مقالة جديدة على مدونة التعليم المجاني، والتي من خلالها سوف نتعرف على كيفية تثبيت أكثر من ويندوز على جهاز كمبيوتر واحد بشكل أساسي وليس على أنظمة المحاكاة، حيث أن هناك فائدة كبيرة جدا في تثبيت نسختي ويندوز جنبا إلى جنب على حاسوب واحد، وفي الغالب عند محاولة تثبيت أكثر من نظام ويندوز على كمبيوتر واحد فإننا ننصح بشدة بإحترام تراتبية الأنظمة، فمثلا الويندوز الأقل في الإصدار لا ينصح أن ينصب فوقه ويندوز أحدث منه والعكس صحيح، مع أن العملية قد تنجح في كلتا الحالتين، ولكن من باب الإحتياط فإننا ننوه إلى هذه المسألة، أما بالنسبة لكيفية تثبيت ويندوزين على حاسوب واحد فإنها تتم بطريقة بسيطة جدا ولا تحتاج معها إلى أي برامج أو تطبيقات معقدة، بحيث تتم في العادة كأنك تفرمت أو تثبت أي نظام ويندوز بشكل عادي، مع بعض التغيرات البسيطة جدا.
تثبيت أكثر من نظام تشغيل في كمبيوتر واحد تثبيت اكثر من ويندوز على الكمبيوتر
تثبيت أكثر من نظام تشغيل في كمبيوتر واحد تثبيت اكثر من ويندوز على الكمبيوتر
سوف تحتاج أن تحمل نظام التشغيل الذي تريده سواء ويندوز 10 أو 8.1 أو أي نظام آخر، وبعدها تحرقه على فلاشة بأي برنامج من برامج حرق الملفات على الفلاشة، وستحتاج إلى بارتشن فارغ لكي تثبت عليه النظام الجديد الذي تريد أن تضيفه إلى جانب النظام الرئيسي.
شاهد أيضاماهو ويندوز 10 LTSC وكيفية تحميل ويندوز 10 ltsc وتثبيته وماهي مميزات و عيوب وينندوز 10 ltsc
وقبل أن نبدأ في شرح الخطوات الكاملة لهذه العملية دعونا نعرف على بعض الأسئلة الواردة حول هذا الموضوع والتي توصلنا ببعضها في الأيام الآخيرة.
كيفية تنصيب ويندوز 7 مع ويندوز 10.
تثبيت ويندوزين على حاسوب واحد.
شرح تشغيل أكثر من ويندوز علي نفس الكمبيوتر.
كيف تظهر أكثر من نظام تشغيل في شاشة الإقلاع.
كيفية تثبيت 2 ويندوز على جهاز كمبيوتر واحد.
كيف تقوم بتثبيت نسخ متعددة لويندوز على جهاز كمبيوتر واحد.
تثبيت نسختي مختلفتين من الويندوز كنظامين أساسيين.
تثبيت ويندوز XP مع ويندوز 7.
التبديل بين نظامين تشغيل.
كيفية تحميل وتثبيت ويندوز 10.
شاهد أيضا : فورمات الكمبيوتر دون فلاشة usb أو أسطوانة Dvd ودون برامج طريقة أسهل طريقة فرمتة الويندوز

كيف تقوم بتثبيت نسخ متعددة لويندوز على جهاز كمبيوتر واحد

ملاحظة : كل هذه الخطوات مشروحة بشكل مفصل من خلال الفيديو أسفل هذه المقالة.
أول خطوة هي التأكد من وجود أو إنشاء بارتشن جديد فارغ، والذي سوف نتبث فيه الويندوز الجديد، يمكنك عمل بارتشن جديد بنفسك من خلال Disk Management، إذا لم تعرف كيف تفعل ذلك أنقر هنا شرح برنامج تقسيم الهارد وإنشاء بارتشن جديد.
بعدها حمل الويندوز ومعه برنامج Rufus أو أي برنامج آخر لحرق الملفات وقم بحرق الويندوز على فلاشة ستجد روابط التحميل أسفل هذه المقالة.
طريقة حرق الويندوز جد بسيطة تفتح برنامج Rufus الذي لا يحتاج إلى التثبيت وتختار أولا الفلاشة من أول نافذة بعدها تنقر على Select و تختار ملف الويندوز، و آخيرا تنقر على Start لبدأ نسخ ملفات الويندوز في الفلاشة و آخيرا تنقر على Close.
تثبيت نسختي مختلفتين من الويندوز كنظامين أساسيين
تثبيت نسختي مختلفتين من الويندوز كنظامين أساسيين
الأن إنتهينا تقريبا من الجزء الأول حيث أنشأنا بارتشن جديد وحرقنا الويندوز على فلاشة، نترك الفلاشة موصولة بالحاسوب ونعيد تشغيله وننقر على زر البوت الخاص بنا وهو يختلف من حاسوب لآخر، وفي الغالب يظهر عند تشغيل الحاسوب في الأسفل قد يكون
F2 أو F12 أو F8 أو Delete أو أي زر آخر، ثم تنبثق لك نافذة البوت اختار الإقلاع من الفلاشة.
تثبيت نسختي مختلفتين من الويندوز كنظامين أساسيين
تثبيت نسختي مختلفتين من الويندوز كنظامين أساسيين
وتنتظر حتى يقلع النظام الذي تريد تثبيته بعدما تختار اللغة والعملة والتاريخ وتوافق على شروط الإستخدام نأتي إلى الخطوة الأهم، هنا يجب أن تختار البارتشن الجديد الذي قمت بإنشائه وبعدها تنقر على Next لكي يبدأ تثبيت الويندوز فيه، تمهل جيدا هنا لأنك إذا اخترت القرص الخطأ قد تخسر بياناتك المهمة الموجودة على الحاسوب.
شرح تشغيل أكثر من ويندوز علي نفس الكمبيوتر
شرح تشغيل أكثر من ويندوز علي نفس الكمبيوتر
بعد إنتهاء تثبيت النظام بشكل نهائي عندما تريد الإقلاع سوف تظهر لك رسالة تخبرك بأن تختار أي نظام تريد أن تقلع إليه.
شرح تشغيل أكثر من ويندوز علي نفس الكمبيوتر
شرح تشغيل أكثر من ويندوز علي نفس الكمبيوتر
شاهد أيضا : الإعلان رسميا عن مميزات الويندوز 10 تحديث ماي 2020 الإصدار التجريبي
وستبقى هذه الرسالة تظهر كل مرة أردت أن تشغل فيها الكمبيوتر الخاص بك لكي تخبرك بأن تختار نظام التشغيل الذي تريد أن تقلع إليه.

كيفية حذف نظام الويندوز المتبث بجانب النظام الأصلي ؟

هذه العملية جد بسيطة حيث أنها تتم من خلال Disk Management تأتي إلى القرص المتبث عليه النظام الجديد وتنقر عليه بزر الفأرة الأيمن وتختار فورمات، ويمكنك بعدها جعله كبارتشن جديد عبر عمل Volume.

شرح تثبيت نسختي مختلفتين من الويندوز كنظامين أساسيين

و الأن نترككم مع الشرح المفصل لكيفية تثبيت أكثر من نظام تشغيل في كمبيوتر واحد تثبيت اكثر من ويندوز على الكمبيوتر، من خلال هذا الفيديو.
مشاهدة ممتعة.
روابط التحميل أسفل هذا الموضوع.




إلى لقاء قادم بإذن الله، مع تدوينات جديدة، على مدونة التعليم المجاني، في كل ما يخص أنظمة التشغيل والبرامج والتطبيقات، وأخبار التقنية والمعلوميات.