القائمة الرئيسية

الصفحات

الحل النهائي حذف فيروس الفدية Ransomware فك تشفير ملفات فيروسات تشفير الملفات

مما لا شك فيه أن من بين الأمور الطارئة والأكثر شهرة بين مستخدمي التقنية في الأونة الآخيرة هي فيروسات الفدية أو فيروسات تشفير الملفات، حيث أن هذه الأخيرة إنتشرت إنتشار النار في الهشيم وأصبح من الصعب اللحاق بكل المستجدات الخاصة بها، مع أننا كنا قد قمنا بتغطية لأشهر فيروسات الفدية wannacry ransomware في وقت إكتساحه للشبكة العنكبوتية وتشفيره لألاف الحواسيب والأجهزة عبر العالم، وفيروس الفدية أو فيروس Ransomware هو ليس بجديد، حيث كان أول ظهور له سنة 1989 وكان أو فيروس تحث إسم aids trojan horse ولكنه في الأعوام القليلة الأخيرة عرف نشاطا كبيرا ونتيجة لذلك كانت هناك مجموعة لا بأس بها من البرمجيات الخبيثة الفرعية التي تمكنت من القيام بنفس العملية، وبالتالي إستغلال مجموعة من المستخدمين الذين لا تتوفر لديهم الحماية الكافية لإيقاف هذا الهجوم.
و المشكلة الكبيرة في فيروسات الفدية هي أنها تتطور بشكل رهيب جدا حيث كل يوم نسمع عن أسماء فيروسات فدية جديدة، و الأخطر من كل هذا أن لكل واحد من هذه الفيروسات طريقة خاصة لحذفه، لدى لابد من عمل شرح مخصص لكل إسم بعينه، وهنا نريد ان ننوه إلا أن الوقاية تبقى خيرا من العلاج لدى فإن تثبيت برنامج حماية و التأكد من سلامة و أمن جهازك تبقى أفضل من التحسر و الندم على تشفير الملفات الخاصة بك....
الحل النهائي حذف فيروس الفدية Ransomware فك تشفير ملفات فيروسات تشفير الملفات
الحل النهائي حذف فيروس الفدية Ransomware فك تشفير ملفات فيروسات تشفير الملفات
ولكن قبل أن نشرع في تفاصيل فيروسات تشفير الملفات وكيفية حذف فيروس الفدية ؟ وكيفية إسترجاع الملفات المشفرة بفيروس الفدية ؟ دعونا نأخد فكرة على ماهو Ransomware ؟ أو ماهو فيروس الفدية ؟

ماهو Ransomware ؟ أو ماهو فيروس الفدية ؟

رانسم وير أو فيروسات الفدية ، تحمل كامل معنها وهدفها من خلال إسمها حيث أنها تطلب من جميع الأجهزة التي تقوم بإصابتها فدية مالية في الغالب حتى يتمكن الشخص من إسترجاع الملفات التي قامت بتشفيرها هذه البرمجيات الضارة والخبيثة.
حيث أن هذا يدخل في ما يسمى في الغالب الإبتزاز الإلكتروني cyber extortion، بل وقد يتم هذا عبر مجموعة من الطرق المختلفة، حيث أن أنواع فيروسات الفدية كثيرة.
شاهد أيضا : تحميل وتثبيت وشرح Kaspersky Internet Security 2019 كاملا

ماهي أنواع فيروسات الفدية ؟

الأشهر هو الذي يعتمد مبدأ الإبتزاز الإلكتروني حيث يشفر أهم الملفات الصور الفيديوهات الوثائق ... ثم يمنع الدخول إليها، وإذا أردت أن تدخل إليها فإنه يطلب منك دفع فدية مالية للوصول إلى ملفاتك الرئيسية.
وهناك نوع آخر غالبا يأتي تحث إسم zombie computer virus، حيث يتم التحكم في جهاز الشخص الذي تم إختراقه، ومن ثم إستعماله كوسيلة وأداة أثناء القيام بأي هجوم إلكتروني من دون أن يدرك الضحية ذلك.
وهناك أنواع أخرى وكثيرة ولكن الأشهر هو النوعين الذين ذكرناهما في  الأعلى.
الحل النهائي حذف فيروس الفدية Ransomware فك تشفير ملفات فيروسات تشفير الملفات
الحل النهائي حذف فيروس الفدية Ransomware فك تشفير ملفات فيروسات تشفير الملفات

هل أدفع المال للمخترق حتى أسترجع ملفاتي المشفرة ؟

شخصيا أفضل أن أفقد جميع الملفات مهما كانت أهميتها على أن أدفع المال لشخص مبتز ولص يحاول سرقة أموال الأبرياء، وسأخبركم أحد أهم الأسباب لهذا القول.
أولها : عندما تدفع المال لا يعني أنك سوف تفك تشفير الملفات وتسترجعها لأنه ليس هناك أي ضمانات من أي نوعية، بل أنه بعد دفع مبلغ الفدية قد يحذف المخترق الملفات أو يرفعها على الانترنت أو يفعل بها أي شئ.
ثانيها : حتى لو إسترجعت الملفات فإن الفيروس مازال يعمل على النظام الخاص بك، وهو  ما يجعلك دائما عرضة للهجمات والإختراق، وبالتالي ربما تضطر لكي تدفع أموالك من جديد حتى تفك تشفير الملفات أو تسترجعها.
إذا كان الأمر كذلك فما هو حل مشكلة فيروس الفدية ؟ وكيفية حذف فيروس الفدية ؟ وكيفية أسترجع الملفات المشفرة ؟
تجدون الأجوبة عن كل هذه الأسئلة من خلال الفيديو أسفل هذه المقالة بالصوت والصورة، وشرح تعليمي مفصل لحل مشكلة فيروس Ransomware.
الحل النهائي حذف فيروس الفدية Ransomware فك تشفير ملفات فيروسات تشفير الملفات
الحل النهائي حذف فيروس الفدية Ransomware فك تشفير ملفات فيروسات تشفير الملفات

شاهد أيضا : إخفاء وتشفير الملفات والصور والفيديوهات على الكمبيوتر مع برنامج Folder Spark المجاني

كيفية حذف فيروس الفدية وإسترجاع الملفات المشفرة مجانا ؟

هناك مجموعة من البرامج التي قد تدعي أنها قادرة على حذف فيروسات الفدية والتخلص منها، ولكنها في الغالب تبقى مجرد إدعاءات، إلا أن البرنامج الأفضل لحذف في فيروس الملفات المشفرة هو برنامج malwarebytes anti-malware، وهذا عن تجربة عملية.
أما بعد أن تكون قد قمت بحذف فيروس الفدية فإنك سوف تكون في حاجة إلى إسترجاع الملفات المشفرة، وهنا يمكنك أن تستعين ببرنامج avast ransomware decryption tools وهي أدوات مجانية لفك تشفير برامج الفدية، وكذلك يمكنكم الإستعانة ببرنامج 
Kaspersky Anti-Ransomware Tool، وكذلك ستجدون خدمات مميزة يقدمها لكم موقع nomoreransom لحل مشكلة فك تشفير برامج الفدية.
والأن نترككم مع الشرح المفصل للتعرف على الحل النهائي حذف فيروس الفدية Ransomware فك تشفير ملفات فيروسات تشفير الملفات، من خلال هذا الفيديو.
مشاهدة ممتعة.
روابط التحميل أسفل هذه المقالة.






 نتمنى أن هذه التدوينة قد كانت مفيدة لكم على قدر الإستطاعة وإلى لقاءات أخرى قادمة مع جديد حلول مشاكل أنظمة التشغيل، وجديد الألعاب والتطبيقات والبرامج.