القائمة الرئيسية

الصفحات

قد يتم حظر الواتس آب كليا في بعض الدول بسبب تشفير end-to-end

الحمد لله وحده نحمده ونشكره ونستعين به ونستغفره وأشهد أن محمدا عبده ورسوله صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه أجمعين . ربنا لا علم لنا إلا ما علمتنا, إنك أنت العليم الخبير. ربنا لا فهم لنا إلا ما أفهمتنا, إنك أنت الجوّاد الكريــم ربي اشرح لي صدري ويسر لي أمري واحلل عقدة من لساني يفقهوا قولي.
لابد أنك إذا كنت من مستعملي تطبيق الواتس آب، ستجد أمامك رسالة جديدة بعد إرسال أو إستقبال أي رسالة، عن طريق تطبيق الواتس آب، ومضمون هذه الرسالة يأتي على الشكل التالي:
message you dend to this chat and calls are now secuerd whit end-to-end encryption

ومعناها أن خدمة الرسائل الخاصة بالواتس آب أصبحت محمية بتشفير end-to-end.
قد يتم حظر الواتس آب كليا في بعض الدول بسبب تشفير end-to-end
ماهو تشفير end-to-end

يعتبر تشفير end-to-end أقصى درجات الحماية والتشفير التي يمكن أن يتم إستعمالها، أي أن المحادثات والمكالمات الخاصة بالمستخدمين يتم تشفيرها من بداية إرسال الرسالة إلى حين وصولها إلى المستخدم، ومن دون تدخل أي طرف ثالث، ويتضمن هذا الطرف الثالث، حتى شركة الواتس آب، التي لم يعد بإمكانها الوصول لرسائل المستخدمين أو الإطلاع عليها.

قد يتم حظر الواتس آب كليا في بعض الدول بسبب تشفير end-to-end
قد يتم حظر الواتس آب كليا في بعض الدول بسبب تشفير end-to-end
لماذا قد يتم حضر الواتس آب بسبب تشفير end-to-end

أكيد أنكم قد تكونون قد سمعتم بالحادثة الشهيرة والتي رفضت فيها شركة آبل فك تشفير أحد هواتف مستخدميها، بعض أن طلب مكتب التحقيقات الفدرالي ال F.B.I منها ذلك.
حيث أن  مكتب التحقيقات الفدرالي ال F.B.I لم يستطع فك تشفير تلك الرسائل على تطبيق آبل  iMESSAGE والذي تستعمل فيه شركة آبل تشفير end-to-end.
وهنا كما يقال مربط الفرس، حيث أن بعض الدول قد لا ترضى بأن يتمكن المستخدمون لتطبيق الواتس آب على أرضها بالحصول على هذه الإمكانية الكبيرة من التشفير والحماية، وقد سبق لنا أن سمعنا بكثير من الحوادث على هذه الشاكلة من قبيل حضر السلطات الإيرانية لتطبيق التيليغرام، والذي يعتبر من أكثر التطبيقات أمانا.

نتمنى أن تكونوا قد إستفدتم من هذا الشرح وإلى لقاء قادم بإذن الله على مدونة التعليم المجاني ومع شروحات جديدة في كل مايخص التقنية ومجال المعلوميات.