القائمة الرئيسية

الصفحات

أفضل عشرة أوامر في نظام الويندوز وضروري لكل مستخدم معرفتها (الجزء3)

الحمد لله وحده نحمده ونشكره ونستعين به ونستغفره وأشهد أن محمدا عبده ورسوله صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه أجمعين . ربنا لا علم لنا إلا ما علمتنا, إنك أنت العليم الخبير.ربنا لا فهم لنا إلا ما أفهمتنا, إنك أنت  الجوّاد الكريــم ربي اشرح لي صدري ويسر لي أمري واحلل عقدة من لساني يفقهوا قولي.
من جديد ومع تدوينة أخرى نطل عليكم من خلال لها عبر مدونة التعليم المجاني، ونواصل فيها الحديث عن أمر جد مهم لكل مستعملي نظام التشغيل ويندوز.
وهو أوامر نظام الويندوز، والتي كانت لنا معها وقفة مطولة من خلال تدوينات سابقة، حيث أننا نبهانا إلى الفائدة من وراء تعلم أوامر نظام الويندوز، حيث أنها تغني المستخدمين عن مجموعة كبيرة من الأعمال الروتينية الطويلة والمملة.
كما أن أشرنا إلى بعض الفروقات بين أوامر الويندوز وأوامر الينكس، و مجموعة أخرى من الأشياء المهمة والتي يمكنكم إكتشافها من هنا:

أفضل عشرة أوامر في نظام الويندوز وضروري لكل مستخدم معرفتها (الجزء1)
أفضل عشرة أوامر في نظام الويندوز وضروري لكل مستخدم معرفتها (الجزء2)  

واليوم نواصل سلسلة أوامر الويندوز، حتى يتمكن أغلب المستخدمين من إتقانها، ومعرفة إستعمالاتها، وضرورة تعلمها، ومع الجزء الثالث من دورة تعلم أوامر الويندوز.

أفضل عشرة أوامر في نظام الويندوز وضروري لكل مستخدم معرفتها (الجزء3)
أفضل عشرة أوامر في نظام الويندوز وضروري لكل مستخدم معرفتها (الجزء3)
حيث سوف نقترح عليكم أفضل عشر أوامر جديدة لنظام الويندوز.

أفضل عشر أوامر للويندوز (الجزء 3)

الأمر ncpa.cpl

عند حدوث خلل في شبكة الأنترنت أو إعدادات شبكة الانترنت، نحتاج للدخول إلى Network Connections وهنا يأتي دور الأمر ncpa.cpl الذي يسهل علينا الدخول لإعدادات الشبكة بنقرة زر واحدة.

الأمر perfmon.msc

هذا الأمر لا غنى عنه ويجب على كل مستخدم لنظام التشغيل ويندوز معرفته، كون أن perfmon.msc يمنحك إمكانية الإطلاع على الأداء الخاص بقطع الجهاز الخاص بك، والتعرف على حالتها.

الأمر regedit

هذا الأمر غني عن كل تعريف وسبق لنا أكثر من مرة من خلال مدونة التعليم المجاني، وكذلك فيديواتنا على اليوتيب التطرق له ولدوره، حيث أن الأمر regedit يقوم بفتح Registry Editor أو المحرر الخاص بالرجيستري، والذي يسمح لك بالتعديل على أي شئ موجود على الكمبيوتر.

الأمر msconfig

نجد أن الأمر msconfig أيضا يكثر إستعماله من طرف مستخدمي نظام الويندوز، وذلك أن أهميته لا تقل عن باقي أوامر النظام الأخرى، حيث يتيح لك فتح System Configuration والتي تمكنك من التعديل على إعدادات إقلاع النظام والبرامج والتطبيقات على الكمبيوتر الخاص بك.

الأمر powercfg.cpl

قد تختفي أيقونة البطارية من الحاسوب ويصعب إرجاعها مرة أخرى، أو حتى الدخول إليها، وهذا أمر شائع جدا مع نظام الويندوز، ولكن مع الأمر powercfg.cpl يمكنك فتح إعدادات البطارية بنقرة زر واحدة.

الأمر firewall.cpl

هذا المر متعلق بالأساس بالجدار الناري للويندوز حيث يمكنك من خلاله ضبط إعدادات الجدار الناري، تشغيله أو تعطيله، وحضر أو السمح لأي برنامج أو تطبيق بالإتصال بالأنترنت.

الأمر desk.cpl

قد يحدث أن تتغير أبعاد الشاشة أو أن تنقلب شاشة الحاسوب رأسا على عقب، في هذه الحالة لإرجاع الأوضاع إلى حالها تحتاج إلى الدخول لإعدادات الشاشة، وهنا وبنقرة زر واحدة وعبر الأمر desk.cpl يمكنك الدخول لها، وإعادة ضبط وضعها.

الأمر MdSched.exe

للأسف القليل من يعرف هذا الأمر المهم للغاية، والذي يسمح لك بفحص وإصلاح مشاكل الرامات على الكمبيوتر من دون الحاجة إلى تثبيت أي برنامج، وذلك عبر إقلاع أداة Windows Memory Diagnostic.

الأمر wscui.cpl

كثيرا ما سوف تجد نفس في حاجة إلى الأمر wscui.cpl لأنه يمكنك من الدخول إلى مركز صيانة الويندوز، لإصلاح مختلف أنواع الأعطاب التي قد تصيب النظام.

الأمر control schedtasks

للأسف هناك من يحمل برامج للقيام بمهام معينة في وقت معين، على سبيل المثال، إفتح هذا البرنامج في هذا الوقت، أو قم بهذا العمل في هذا الوقت.... ولكن هناك أداة داخل نظام الويندوز يمكنها القيام بهذه الأمور بكل سهولة ودون الحاجة إلى أي برنامج، وذل عبر الأمر control schedtasks

نتمنى أن تكونوا قد إستفدتم من هذا الشرح وإلى لقاء قادم بإذن الله على مدونة التعليم المجاني ومع شروحات جديدة في كل مايخص التقنية ومجال المعلوميات.