القائمة الرئيسية

الصفحات

أفضل عشرة أوامر في نظام الويندوز وضروري لكل مستخدم معرفتها (الجزء2)

الحمد لله وحده نحمده ونشكره ونستعين به ونستغفره وأشهد أن محمدا عبده ورسوله صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه أجمعين . ربنا لا علم لنا إلا ما علمتنا, إنك أنت العليم الخبير.ربنا لا فهم لنا إلا ما أفهمتنا, إنك أنت  الجوّاد الكريــم ربي اشرح لي صدري ويسر لي أمري واحلل عقدة من لساني يفقهوا قولي.
سبق لنا من خلال تدوينة سابقة على مدونة التعليم المجاني، التطرق للجزء الأول من دورة تعلم أوامر الويندوز، حيث نبهنا إلى مجموعة من الأمور الضرورية، والتي يمكن أن نختصرها في بعض النقاط التالية:
أشرنا إلى عشرة أوامر مهمة لمستعملي نظام الويندوز، وشرحنا كيفية الدخول إليها، وماهي الفائدة من هذه الأوامر، كما أنه من الناحية العامة، تطرقنا إلى فائدة وضرورة تعمل أوامر الويندوز.
كما أن أشرنا إلى بعض الفروقات بين أوامر الويندوز وأوامر الينكس، و مجموعة أخرى من الأشياء المهمة والتي يمكنكم إكتشافها من هنا:

أفضل عشرة أوامر في نظام الويندوز وضروري لكل مستخدم معرفتها (الجزء1)

واليوم نواصل سلسلة أوامر الويندوز، حتى يتمكن أغلب المستخدمين من إتقانها، ومعرفة إستعمالاتها، وضرورة تعلمها، ومع الجزء الثاني من دورة تعلم أوامر الويندوز.

أفضل عشرة أوامر في نظام الويندوز وضروري لكل مستخدم معرفتها (الجزء2)
أفضل عشرة أوامر في نظام الويندوز وضروري لكل مستخدم معرفتها (الجزء2) 
أفضل عشر أوامر للويندوز (الجزء 2)

أمر appwiz.cpl

هذا الأمر لا يقل أهمية عن بقية أوامر الويندوز الأخرى، حيث أنه يمكنك من الدخول مباشرة وبأقصى سرعة لل Control Panel.
والذي تتمكنون من خلال من حذف أي برنامج من الكمبيوتر بطريقة يدوية.

أمر MRT

بالنسبة للأمر MRT سبق لنا التطرق له من خلال شرح مستقل، ولكن لا نرى مشكلة في إعادة التذكير به، وهو أمر يمكنك من فحص الكمبيوتر من دون الحاجة إلى تحميل أي برنامج.

أمر dxdiag

أمر dxdiag غني عن التعريف لمستخدمي نظام الويندوز، فهو يمكنك من معرفة إمكانيات ومميزات الحاسوب الخاص بك، فإذا أردت شراء أي حاسوب فيجب أن تكون عل دراية بالأمر dxdiag لإكتشاف جميع إمكانيات ومواصفات الكمبيوتر.

أمر charmap

نسميه بالأمر charmap تجاوزا فقط ، وإلا فإنه أداة معروفة بما تقدمه من حروف غريبة وخطوط وكلمات و Symbols البعض يدهب لتحميلها من الأنترنت.

أمر calc

من خلال تسمية هذا الأمر يبدو أن أغلبكم سيعرف الفائدة من ورائه، نعم إنه الأمر المختص بإظهار الألة الحاسبة الخاصة بنظام الويندوز بأقصى سرعة بدل تضييع الوقت في البحث عنها.

أمر netplwiz

هذا الأمر له علاقة بمدير الحاسوب وكيفية إضافة أدمن للكمبيوتر أو حذفه، أو التعديل على صلاحيات أي أدمن داخل نظام الويندوز الخاص بك.

أمر timedate.cpl

كل مشاكل التوقيت والتاريخ على الحاسوب يمكنك ضبطها من خلال الأمر timedate.cpl الذي يسمح لك بمثل هذه الأشياء، من خلال الأوامر المهمة المتوفرة بداخله.

أمر mstsc

الأمر الغني عن التعريف mstsc لفتح remote desktop connection على الويندوز الخاص بك، للتحكم في الكمبيوتر من بعد عن طريق أداة remote desktop connection.

أمر winver

أمر winver لمعرفة الرقم التسلسلي للويندوز ومجموعة من المعلومات المختصرة عن نسخة الويندوز التي تقوم بإستعمالها على الحاسوب الخاص بك.

أمر gpedit.msc

وستجدون أن الأمر gpedit.msc لا يخلو من الأهمية، بل يمكن إعتباره، من بين الأوامر الضروري إتقانها لكل مستعملي نظام الويندوز، حيث أنه يفتح ما يسمى local group policy editor، الشئ الذي يمنحك تحكم كلي وشامل لنظام الويندوز الخاص بك، ومن دون أي تنعقيدات.

كان هذا هو الجزء الثاني من دورة تعلم أوامر الويندوز، يمكنكم مراجعة الجزء الأول أيضا، وفي إنتظار الجزء الثالث قريبا إن شاء الله.
أفضل عشرة أوامر في نظام الويندوز وضروري لكل مستخدم معرفتها (الجزء1)

أتمنى أن ينال الشرح إعجابكم وإلى لقاء قادم بإذن الله ومع شروحات أخرى على مدونة التعليم المجاني.