القائمة الرئيسية

الصفحات

ما هو ملف Desktop.ini وهل هو عبارة عن ڤيروس ؟

الحمد لله وحده نحمده ونشكره ونستعين به ونستغفره وأشهد أن محمدا عبده ورسوله صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه أجمعين . ربنا لا علم لنا إلا ما علمتنا, إنك أنت العليم الخبير.ربنا لا فهم لنا إلا ما أفهمتنا, إنك أنت  الجوّاد الكريــم ربي اشرح لي صدري ويسر لي أمري واحلل عقدة من لساني يفقهوا قولي.
ما هو ملف Desktop.ini وهل هو عبارة عن ڤيروس ؟

ما هو ملف Desktop.ini وهل هو عبارة عن ڤيروس ؟


من اكثر الملفات التي قد تشاهدها مرارا وتكرارا في حاسوبك هو ملف Desktop.ini  الاخير الذي يظهر في حالة إن قمت بإظهار الملفات الخفية في حاسوبك ، هذا الملف هو الملف المسؤول عن إظهار ايقونات الملفات الموجودة في حاسوبك، فعند القيام بإنشاء ملف جديد في حاسوبك فإن ملف Desktop.ini  يمنح الملف ايقونة إفتراضية وهي المعروفة عن ملفات ويندوز وليس هذا فقط : فعند فتح ملف Desktop.ini  ستجد عدة سطور من اهمها:

[.ShellClassInfo]
ConfirmFileOp=0
IconFile=Folder.ico
IconIndex=0
InfoTip=Type Your InfoTip Here.

ConfirmFileOp=0 :  هذا السطر  إذا كان امامه الرقم 0 فهذا يخبر الويندوز ان الملف الذي قمت بإنشائه لايستخدم من طرف نظام الويندوز وفي حالة حذفه فإن الويندوز لن يظهر رسالة 'You Are Deleting a System Folder' التي تخبرك انه من الخطر حذف هذا الملف ! اما في حالة إذا كان السطر امامه 1 فهذا يعني ان الملف Desktop.ini سيمنعك من حذف الملف.

IconFile=Folder.ico: وهو المسؤول عن إظهار الايقونة الإفتراضية للويندوز ويمكن تغيرها باي إسم  ايقونة اخرى إذا كنت مستخدم متقدم عن طريق تغير ملف Desktop.ini.

IconIndex=0: في حالة كانت ايقونة الملف مكونة من ايقونة واحدة اتركها في 0 اما إذا كانت تجميعة لايقونات اخرى فغيرها إلى 1.

InfoTip= هذا السطر هو المسؤول عن إظهار معلومات الملف عند تقريب زر الفأرة الايمن من الملف ، فيمكنك تغير ما امام سطرType Your InfoTip Here. إلى اي شيئ تريد.

هل ملف Desktop.ini  قد يكون عبارة عن ڤيروس ؟
كما عرفنا في هذه التدوينة دور ملف Desktop.ini  فإنه يظهر جليا ان هذا الملف ليس عبارة عن ڤيروس، بل وله دور مهم في الويندوز من اجل إظهار ال ملفات بشكل صحيح ، لكن هذا لايعني ان بعض الڤيروسات قد تستغل هذا الملف عند عدوى الحاسوب من اجل التخفي وإظهار نفسها على انها ملفات سليمة وانها ملفات النظام.

كيف تحديد إذا كان Desktop.ini ڤيروس في حاسوبي ؟
يكفي ان تتوجه إلى موجه اوامر ويندوز عن طريق الضغط على ازرار الكيبورد windows+R بعد ذلك اكتب الامر regedit في حالة إذا وجدت سطرا من السطور في هذه المسارات فهذا يعني ان حاسوبك به هذا النوع من الڤيروسات


HKEY_LOCAL_MACHINE\SOFTWARE\FSQJGWRSYX\DISPLAYNAME = Human Interface Device Access
HKEY_LOCAL_MACHINE\SOFTWARE\FSQJGWRSYX\ERRORCONTROL = 1
HKEY_LOCAL_MACHINE\SOFTWARE\FSQJGWRSYX\FAILUREACTIONS = [binary data]
HKEY_LOCAL_MACHINE\SOFTWARE\FSQJGWRSYX\IMAGEPATH = %SystemRoot%\SYSTEM32\svchost.exe -k netsvcs
HKEY_LOCAL_MACHINE\SOFTWARE\FSQJGWRSYX\OBJECTNAME = LocalSystem
HKEY_LOCAL_MACHINE\SOFTWARE\FSQJGWRSYX\START = 4
HKEY_LOCAL_MACHINE\SOFTWARE\FSQJGWRSYX\TYPE = 32
HKEY_LOCAL_MACHINE\SOFTWARE\FSQJGWRSYX\PARAMETERS\SERVICEDLL = %SystemRoot%\SYSTEM32\hidserv.dll
HKEY_LOCAL_MACHINE\SYSTEM\ControlSet\SERVICES\BITS\START = 2

 قم بحذفه يدويا او قم بتغير برنامج الحماية الذي تستخدم.