القائمة الرئيسية

الصفحات

تسريع الحاسوب في عشر خطوات بطريقة مضمونة دون استعمال أي برنامج

الحمد لله وحده نحمده ونشكره ونستعين به ونستغفره وأشهد أن محمدا عبده ورسوله صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه أجمعين . ربنا لا علم لنا إلا ما علمتنا, إنك أنت العليم الخبير.ربنا لا فهم لنا إلا ما أفهمتنا, إنك أنت  الجوّاد الكريــم ربي اشرح لي صدري ويسر لي أمري واحلل عقدة من لساني يفقهوا قولي.
هناك العديد من الأسباب التي تجعل من الحاسوب بطيئا بشكل كبير رغم كفائة الحاسوب العالية وعدم إستعماله لمدة كبيرة من طرف المستخدم،الشئ الذي يطرح بعض علامات الإستفهام حول ماهية هذا المشكل.
الأمر ليس معقد كثيرا،إنما هو متعلق بطريقة تعاملك مع الحاسوب وكيفية صيانته،والأكيد أن هناك عدة أمور تؤدي الى إبطاء الحاسوب عن غير قصد من المستخدمين.
تسريع الحاسوب في عشر خطوات بطرقة مضمونة دون استعمال أي برنامج
تسريع الحاسوب دون إستعمال أي برنامج

عشر خطوات لتسريع الحاسوب 



  • كثرة تنصيب وإستعمال البرامج دون الحاجة إليها فمثلا أنا أثبث في حاسوبي متصفح COMODO DRAGON فما حاجتي بأي متصفح اخر،مادم أن هذا المتصفح يوفر لي كل أدوات وخدمانت باقي المتصفحات الأخرى.
    وغيرهذا كثير فإذا كنت تستعمل ADOBE AFTER EFFECTS فما حاجتك ببرنامج SONY VEGAS.
    أو غيره من برامج تعديل الفيديو الأخرى.
  • عدم فحص الجهاز بشكل دوري ومنظم سواء عن طريق برامج الحماية أو عن طريق برامج الصيانة الخاصة بذلك
    والتي تساهم بشكل كبير في حذف الملفات الزائدة وكذلك التطبيقات الضارة والخبيثة.
  • فتح مجموعة من البرامج التي تستنزف موارد الجهاز بشكل كبير دفعة واحدة،على سبيل المثال أنا أتصفح متصفح GOOGLE CHROME وفي نفس الوقت أقوم بتعديل فيديو عن طريق CAMTASIA STUDIO بالإضافة الى أني أقوم بفحص الحاسوب عن طريق برنامج الحماية الخاص بي.
    أظن أنه ولو كان لديك حاسوب بإمكانات خيالية سوف يقف عاجزا أمام هذا الكم الهائل من البرامج التي سوف تستنزف موارده بطريقة كبيرة.
  • كثرة الأيقونات والملفات والتطبيقات على سطح المكتب،وكثير منا لا يلقي لهذه المسألة أهمية كبيرة، ولكن يجب عليك أن تعلم أن أي أيقونة موضوعة على سطح المكتب تأخذ شيئا يسيرا من موارد الجهاز،لدى يجب عليك إبقاء الأيقونات المهمة فقط والتي تدخل إليها باستمرار.
  • كثرة البرامج التي تقلع مع النظام،وفي نظري أن أهم شئ يمكنك تركه ليقوم بالإقلاع مع النظام هو برنامج الحماية وكذلك بعض الملفات اللازمة لإقلاع النظام بشكل عادي.
    وطريقة ضبط هذه المسألة هو بالذهاب الى ال RUN ثم أكتب الأمر MSCONFIG ثم ستجد في الإختيار الثالث فوق لائحة بأسماء البرامج التي تقلع مع النظام قم بإزالة علامة الصح عنها حتى لا تقلع مع النظام.
  • عدم التخلص من الملفات الزائدة سواء الخاصة بالتصفح ال COOKIES أو الخاصة بالنظام PREFETCH RECENT... وفي هذه العملية لن تحتاج إلى أي برنامج فقط تذهب الى ال RUN ثم تكتب أي أمر من هذه الأوامر
    COOKIES
    RECENT
    %TEMP%
    TEMP
    PREFETCH
    ....
    بعد ذلك سوف تظهر لك ملفات عديدة قم بحذفها هذه العملية ستأخد منك بضع ثواني،وبإمكانك القيام بها بشكل يومي.
  • عدم تحديث النظام والبرامج التي تطلب تحديثا مستمرا،وهذه مسألة ضرورية لسلامة النظام من البرامج الضارة والخبيثة وكذلك ترقيع لحميع ثغرات النظام.
  • صيانة الهاردوير HARDWARE أو العتاد الصلب بمعنى اخرى القيام بمحاولة بتفكيك الحاسوب وإزالة الشوائب العالقة من الغبار والأتربة وجميع العوالق التي بإمكانها خلق أي مشكل،وخاصة بالنسبة لمروحة الحاسوب.
  • القيام بعملية الفورمات بشكل منظم ودوري وليس بشكل عشوائي،لأن هذه العملية تدمر الجهاز بشكل كبير إذاكانت تتم بشكل عشوائي وغير منظم.



  • الإهمال : بكل أنواعه يؤدي الى تدمير الحاسوب كيفما كانت كفائته و إمكانياته،لدى وجب إعطاء العناية اللازمة للحاسوب حتى يستمر في العمل لأطول مدة ممكنة،وهذا راجع بالأساس الى المستخدم.

    والأن نترككم مع الفيديو التوضيحي لشرح تسريع حاسوبك دون إستعمال أي برنامج


  • إذا أعجبك الموضوع لا تنسى مشاركته مع أصدقائك.