القائمة الرئيسية

الصفحات

عشرة نصائح للمحافظة على الأقراص الصلبة HDD

الحمد لله وحده نحمده ونشكره ونستعين به ونستغفره وأشهد أن محمدا عبده ورسوله صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه أجمعين . ربنا لا علم لنا إلا ما علمتنا, إنك أنت العليم الخبير.ربنا لا فهم لنا إلا ما أفهمتنا, إنك أنت الجوّاد الكريــم ربي اشرح لي صدري ويسر لي أمري واحلل عقدة من لساني يفقهوا قولي.

كثير منا عند شرائهم لقطع جديدة للحاسوب أو حتى شراء مكونات حاسب كامل لا يلقي بالاً على الإطلاق لكتيب الإرشادات الذي يأتي مع كل قطعة و لا أستثني نفسي من هذا الأمر، و يرجع السبب في ذلك عادة إلى الخبرة الطويلة التي تكونت لدينا في التعامل مع مكونات الحاسب المختلفة على مدار السنوات السابقة لكثير منا.
عشرة نصائح للمحافظة على الأقراص الصلبة HDD
و لكن يبقى سؤال مهم و هو هل كان تعاملنا مع هذه المكونات صحيحاً ليجعلنا نستغني عن قراءة هذه الإرشادات؟ و ما بالنا مثلاً بمكون هام من مكونات الحاسب مثل قرص الـ"HDD" الذي عادة لا يأتي معه أصلاً شيء يدلنا على أسلوب التعامل الصحيح معه.
أقراص الـHDD خصوصاً هي تعتبر أكثر مكونات الحاسب عرضةً للتلف و من دون سابق إنذار و عندما يحدث لبعض منا هذا الأمر يظن أنه عيب من القرص نفسه لكن الحقيقة عكس ذلك، فتعاملنا الغير صحيح في معظم الأحيان مع الأقراص الصلبة "HDD" هو ما يؤدي بها إلى التلف في النهاية فكثير منا سبق و أن سمع صوتاً غريباً يصدر من القرص و منا من يتوقف القرص لديه فجأة ثم بعد ذلك يعود للعمل من جديد و كل هذه مؤشرات على أن القرص في أيامه الأخيرة و إن طالت بعض الشيء، و السبب في ذلك ليس من القرص نفسه و لا لأن عمره الافتراضي أوشك على الإنتهاء بل السبب الرئيسي في ذلك هو تعاملنا الخاطئ مع القرص من حيث طريقة فكه و تركيبه عدة مرات بطريقة غير سليمة و ايضاً التنقل به كثيراً و سوء تخزينه إذا كان يستخدم لحفظ البيانات عليه فقط.
  1. حمل القرص بطريقة صحيحة: تأكد من حملك للقرص بطريقة سليمة بحيث تكون ممسكاً بالقرص من الجوانب فقط و أكرر من الجوانب فقط.
  2. تفريغ الشحنات على القرص: حاول دائماً عند فتح أي قرص جديد أو عند التعامل مع أي قرص آخر أن تضع القرص على سطح عازل أو سطح غير قابل لتفريغ الشحنات الساكنة فيه كألواح الفوم مثلاً او غلاف القرص إن وجد.
  3. تفريغ الشحنات بجسمك: تأكد من تفريغ الشحنات الموجودة بجسمك بلمس شيء معدني قبل أن تمسك بالقرص لتجنب تفريغ الشحنات في لوحة القرص أو القرص نفسه مما قد يؤدي لتلف القرص بالكامل.
  4. توصيل الكابلات: توخي الحذر عند توصيل كابل الطاقة أو كابل البيانات بالقرص حتى لا تتلف الموصلات بالقرص و احرص على أن تمسك بالموصل نفسه و ليس بسلك الكابل.
  5. عدم القاء القرص: لا تقم أبداً بإلقاء القرص من ارتفاع عالي أو حتى منخفض لأن ذلك قد يؤدي إلى عدم امكانية قراءة البيانات على القرص نتيجة لانفصال بعض المكونات بداخله.
  6. لا تضع الأقراص فوق بعض: و هو أكثر خطأ شائع نقوم به عند تخزين الأقراص و ذلك عن طريق وضعها فوق بعض مما يؤدي إلى زيادة الضغط بداخل القرص و بالتالي إتلافه.
  7. وضع القرص برفق وعدم لمس الموصلات: قم بوضع القرص برفق بداخل صندوق الحاسب و لا تضغط عليه بقوة و أهم شيء هنا ألا تلمس الموصلات الموجودة بالقرص.
  8. لا تقف على سجاده أثناء فتحك للقرص: هذه النصيحة مرتبطة بالنصيحة الثانية و الثالثة و هي عند شراء قرص جديد لا تفتح غلاف القرص إلا و أنت واقف على الأرض بدون حائل كسجادة مثلاً لتفريغ كل الشحنات بجسمك في الأرض.
  9. امسك القرص بطريقة صحيحة: لا تقم أبداً بالضغط على وجه القرص و لكن عند الإمساك به حاول أن تمسكه من الجوانب فقط.
  10. احفظ القرص في مكان آمن خاصة عند الإنتقال: و هذه النصيحة مخصصة للشركات التجارية و البائعين و هي تتعلق بطرق الشحن السليمة للقرص بحيث يكون كل قرص غير ملامس للآخر و موضوعين في غلاف خاص بكل قرص منهم و أن يكونوا غير قابلين للحركة من أماكنهم أي مثبتين بطريقة جيدة.