القائمة الرئيسية

الصفحات

كيف يتم إختراق حسابات مواقع التواصل الإجتماعي

الحمد لله وحده نحمده ونشكره ونستعين به ونستغفره وأشهد أن محمدا عبده ورسوله صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه أجمعين . ربنا لا علم لنا إلا ما علمتنا, إنك أنت العليم الخبير.ربنا لا فهم لنا إلا ما أفهمتنا, إنك أنت  الجوّاد الكريــم ربي اشرح لي صدري ويسر لي أمري واحلل عقدة من لساني يفقهوا قولي.

كيف يتم إختراق حسابات مواقع التواصل الإجتماعي


بما أن الإنترنت أصبح جزءا لا يتجزأ من حياتنا اليومية، فقد أصبح استخدامه للعمل ضرورة يومية بالإضافة الى استخدامه للترفيه و التواصل مع الأصدقاء و متابعة الأخبار حول العالم و غيرها من الأسباب.

وبما أن مواقع التواصل الإجتماعي تشكل جزء كبير من شبكة الإنترنت, بل أن الإنترنت الآن بدون هذه الوسائل أصبح بدون معنى، حيث أن عدد المسجلين في هذه الخدمات في تزايد واضح بشكل يومي وذلك بسبب سهولة الإنشاء و التعامل مع الحسابات و امكانية استخدام هذه الحسابات للعديد من الأمور التي ذكرتها في البداية من ترفيه و تواصل مع الأصدقاء و العمل و غيرها.

وقد أدى هذا إلى وجود تهديدات كبيرة على هذه الحسابات من عمليات الإختراق. حيث يمكن للمخترق أن يخترق ويهدد الأصدقاء و المتابعين للحسابات التي تم اختراقها وبالتالي تهديد عدد كبير جدا من الأشخاص فيما لو اخترق حساب واحد.

لذا أصبح من الضروري على أي مستخدم للإنترنت و مواقع التواصل الإجتماعي معرفة الطرق التي يستخدمها مثل هؤلاء المخترقين في اختراق الحسابات المختلفة سواء حسابات الفيسبوك، تويتر، البريد الإلكتروني و غيرها من الحسابات الأخرى. بالإضافة إلى أنه يجب عليهم معرفة كيفية حماية أنفسهم من مثل هذه الأنواع من إختراقات.

سنحاول الآن الإجابة على الأسئلة التالية :

1- كيف تشك بأن أحد حساباتك قد تم إختراقها و التجسس عليها؟
2- كيف يتم اختراق والتجسس على الحسابات؟
3- ما الذي يجب ان اقوم به اذا تم اختراق حساب خاص بي؟
4- كيف احمي نفسي من مثل هذه الإختراقات؟


بالرغم من عدم وجود طرق اكيدة من معرفة فيما لو كانت حساباتكم على مواقع التواصل الإجتماعي قد تم اختراقها و التجسس عليها الا انه يوجد اشارات يمكن ان تحدث امامك او تشعر بها مما يثير في نفسك الشكوك بأن حساباتك الآن مخترقة.

عند حدوث مثل هذه الإشارات يجب عليك حينها ان تقوم بفحص حسابك و جهازك الذي تستخدمه للتأكد من عدم اختراق الحساب, ومن هذه الإشارات مايلي :

- لاحظت بوجود منشور على حسابك لم تقم بنشره.
- تجد نفسك قد قمت بعم اعجاب على منشورات او صفحات او بالإشتراك بمجموعات لم تقم بالإشتراك فيها.
- لاحظت حدوث مشكلة في عملية تسجيل الدخول لحسابك.
- خاطبك احد الأصدقاء بأنك قد قمت بإرسال رسائل خاصة له و انت لم تقم بذلك.
وغيرها من الامور المختلفة.

يعتمد المخترقين طرق مختلفة للقيام بإختراق حسابات مواقع التواصل الإجتماعي و البريد الإلكتروني, وهذه الطرق بسيطة جدا و لا تحتاج الى الكثير من الخبرة التقنية للقيام بها بقدر حاجتها الى الخداع عن طريق الهندسة الإجتماعية.

من الطرق التي يقوم المخترقين بإستخدامها لسرقة حسابات مواقع التواصل الإجتماعي و البريد الإلكتروني التالي :

- هجمات التصيد :

يعتبر هذا النوع من الأنواع الأكثر شيوعا لسرقة بيانات الدخول, ليس فقط لمواقع التواصل الإجتماعي ولكن للبريد الإلكتروني و بطاقات الفيزا و غيرها.

تتعدد الطرق المستخدمه في مثل هذا النوع من الطرق كأن يتم ارسال بريد الكتروني على انه من شركة فيسبوك يطلب منك الدخول لرابط معين لتحديث بيانات الدخول الخاصة بك, و بمجرد الدخول للرابط تظهر لك صفحة شبيهة بصفحة الفيسبوك ومروسة بشعار الموقع. وما ان تقوم بإدخال بياناتك الخاصة حتى يتم حفظها في قاعدة بيانات خاصة بالمخترق او يتم ارسالها على بريده الإلكتروني و بالتالي تتم عملية إختراق الحساب.

يعتمد هذا النوع من انواع واساليب الإختراق على الإحتيال و الهندسة الإجتماعية للمستخدمين, وذلك بإيهامهم بأن هذه الصفحات المزورة هي صفحات صحيحة بسبب شكلها الذي يشبه التصميم الفعلي لصفحات الموقع المراد سرقة الحساب منه.

طبعا ليس بالضرورة ان يتم ارساله على شكل بريد الكتروني, يمكن ان يتم ارساله على شكل رسالة SMS او عن طريق موقع الكتروني هدفه الإختراق.

- البرامج الخبيثة :

يعتبر هذا النوع اكثر تطورا, حيث يحتاج لأن يكون قد تم تنصيب برنامج خبيث على جهازك الذي تقوم بالدخول منه لحساباتك.

هذه البرامج الخبيثة تعتمد على حسب الخصائص الموجودة فيها, فمنها ما يمكن من خلالها التحكم بجهازك بشكل كامل, منها ما يقوم بالتجسس على ما تقوم بكتابته على لوحة المفاتيح و غيرها الكثير من الأنواع.

- مواقع مخترقة :

يمكن ان يتم اختراق حسابك عن طريق اختراق مواقع اخرى لك حسابات فيها, حيث يمكن ان يكون اسم المستخدم و كلمة المرور المستخدم في الموقع المخترق قد تم استخدامها نفسها من قبلك في مواقع التواصل الإجتماعي و البريد الإلكتروني وغيرها من الحسابات و بالتالي تكون عملية اختراق حساباتك سهلة جدا.

- تطبيقات الفيسبوك :

يمكن ان يتم استغلال تطبيقات الفيسبوك التي يتم برمجتها لتقوم بالنشر على حسابك الشخص, مثل تطبيقات الحكم و الأحاديث و غيرها بأن يتم اختراق حسابك و التجسس عليه دون علمك وهذا ما قمت بنشره في مقال خاص قبل حوالي العام من الآن على الرابط التالي : المخاطر الامنية من تطبيقات الفيسبوك .

لو تم اختراق حساب من حساباتك على مواقع التواصل الإجتماعي او البريد الإلكتروني, فلا تقلق . يمكنك تفادي هذه العملية بسرعة و استرجاع حسابك وتأمينه بأسرع وقت ممكن وذلك بإتباع العديد من الخطوات, سنذكر الآن اكثرها شيوعا و اهمية :

- قم بتغيير كلمة المرور في اسرع وقت ممكن اذا كان مازال لديك القدرة الدخول على حسابك, مع مراعاة استخدام كلمة مرور قوية لم تقم بإستخدامها سابقة و لا تقم بإستخدامها في حساباتك الأخرى مثل حسابات البنك و غيرها.

- تأكد من انه مازال بمقدورك الإتصال بالبريد الإلكتروني الذي تستخدمه للدخول الى حسابك على مواقع التواصل الإجتماعي.

- قم بالإبلاغ عن اي منشور تم نشره على حسابك بدون علمك على انه منشور مزعج (SPAM) وذلك لكي يتم حذفه لكي لا يتم اختراق حسابات اصدقائك ممن ينقرون على الروابط الموجودة في هذه المنشورات.

- تأكد من عدم وجود اي شخص متصل بحسابك الآن من اعدادات الجهاز وقم بحذف جميع الجلسات الحالية.

- تأكد من ان جهازك الشخصي يوجد عليه برنامج مكافح فايروسات محدث و يعمل بشكل صحيح, تأكد من عدم وجود اي برامج خبيثة او فايروسات على الجهاز, واذا كان لا بد قم بعمل Format للجهاز.

- قم بالتأكد من عدم وجود اي تطبيق غريب وغير موثوق قمت بالإشتراك به, و اذا وجدت اي من هذه التطبيقات قم على الفور بحذف التطبيق من على حسابك الشخصي.

- اذا لم يكن لديك القدة الدخول على حسابك فيمكنك على حسب نوع الحساب مراسلة الشركة على احد الروابط التالية وذلك لإسترجاع حسابك:

فيسبوك : https://www.facebook.com/hacked

تويتر : https://support.twitter.com/articles/31796-my-account-has-been-compromised

بعد ان قمت بالتأكد من الأمور السابقة, يجب عليك الآن ان تقوم بتفعيل بعض الخصائص على حسابك الشخصي و ذلك لكي لا تقع ضحية لمثل هذه الأمور في المستقبل.

اذا كنت تستخدم الفيسبوك فعليك بقراءة المقال الاسبق للأخ حذيفة و الذي يتحدث فيه عن كيفية تفعيل الخصائص الأمنية لحماية حسابك على موقع الفيسبوك وذلك من خلال الرابط التالي : طرق حماية حسابات الفيسبوك من الإختراق

بالإضافة الى ما تم ذكره, يجب عليك ان تتأكد من اي رابط تزوره وخصوصا اذا تم طلب بيانات دخول, بأن هذا الرابط يعود للموقع و ليس رابط مزور وذلك من خلال النظر للرابط والتأكد منه. ايضا تأكد عدم تحميل اي برامج او زيارة روابط غير موثوقة .

لا تنسو مشاركة الموضوع على نطاق واسع ولا تنسونا من دعائكم.