القائمة الرئيسية

الصفحات

ماهو الجدار الناري وما هو الفرق بينه وبين برنامج الحماية وماهو أفضل جدار ناري FIERWALL؟

الحمد لله وحده نحمده ونشكره ونستعين به ونستغفره وأشهد أن محمدا عبده ورسوله صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه أجمعين . ربنا لا علم لنا إلا ما علمتنا, إنك أنت العليم الخبير. ربنا لا فهم لنا إلا ما أفهمتنا, إنك أنت الجوّاد الكريــم ربي اشرح لي صدري ويسر لي أمري واحلل عقدة من لساني يفقهوا قولي.
نسمع كثيرا عن جدار الحماية أو الجدار الناري ال FIERWALL ولكن البعض منا لا يدرك ماهيته أو ماهو الفرق بين الجدار الناري وبرنامج الحماية، وكيف أختار أفضل جدار ناري لحاسوبي؟

أولا: ماهو الجدار الناري؟
في تعريفنا للجدار الناري سوف نتوخى البساطة حتى يسهل إستيعاب مفهومه بشكل كبير،فالجدار الناري هو الحاجز الذي يفصل الحاسوب أو أي جهاز آخر عن الإتصال وإرسال وإستقبال البيانات فيسمح لبرامج معينة بنقل وإستقبال البيانات ويقوم بضرب حضر أمني عن أي أشياء أخرى مشكوك في أمرها.
ماهو الجدار الناري وما هو الفرق بينه وبين برنامج الحماية وماهو أفضل جدار ناري FIERWALL؟
الجدار الناري

ثانيا: ما الفرق بين برنامج الحماية والجدار الناري؟
هناك فرق كبير، فنسخ برامج الحماية أغلبها متوفرة على جدار ناري داخلي خاص بها خاصة النسخ المدفوعة منها، أما أغلب النسخ المجانية فلا تتوفر على جدار ناري فقط بعض دروع الحماية البسيطة.
وهناك بعض الشركات توفر جدار حماية لوحده دون باقي خدمات برامج الحماية الأخرى، إذن فالعلاقة بين برنامج الحماية والجدار الناري هي علاقة عموم وخصوص وتكامل.
ماهو أفضل جدار ناري؟
لقد قمت بتجربة أغلب برامج الحماية ومما لاشك فيه أنها تتوفر على جدار ناري قوي وصعب الإختراق يحميك من الهجمات داخل وخارج الشبكة، ولكن تبقى التجربة المميزة والرائعة هي من شركة COMODO والتي توفر برنامج يسمى COMODO FIERWALL والذي أعتبره أقوى وأفضل جدار ناري متوفرلحد الأن.
COMODO FIERWALL

بحيث يمكنك إستعمال برنامج مجاني للحماية لا يتوفر على جدار ناري وتنصب بجانبه COMODO FIERWALL وتستمتع بحماية لا مثيل لها وبالمجان حيث أن شركة  COMODO توفر COMODO FIERWALL بالمجان.
رابط تحميل برنامج COMODO FIERWALL أنقر هنا.
المرجو أن أكون قد وفقت ولو بعض الشئ في نقل مفهوم الجدار الناري إليكم، وإلى لقاء اخر بإذن الله في تدوينة جديدة على مدونتكم مدونة التعليم المجاني.